نقل 25 مصابًا فلسطينيًا إلى مستشفيات شمال سيناء

عبور١٧٨شاحنة من «كرم أبوسالم والعوجة»

المساعدات السعودية في طريقها إلى قطاع غزة
المساعدات السعودية في طريقها إلى قطاع غزة

استمرت جهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية لدعم الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، تضامناً معهم فى ظل الأزمة التى يعاني منها السكان بسبب الحرب. 

وأكد خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، أنه تم إدخال 178 شاحنة عن طريق معبر رفح البرى، منها 130 فى طريقها إلى معبر كرم أبو سالم و48 شاحنة إلى منفذ العوجه بوسط سيناء. 

وأضاف أن 100 شاحنة مساعدات، و4 شاحنات وقود دخلت بالفعل إلى القطاع عبر معبر رفح، وتم تسليمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» والهلال الأحمر الفلسطينى.

ووصل إلى معبر رفح البرى، 25 مصاباً فلسطينياً يرافقهم 25 من أقاربهم، ويجرى العمل على نقلهم إلى مستشفيات شمال سيناء لتلقى العلاج، وتم توزيعهم على مستشفى العريش العام والشيخ زويد المركزى وبئر العبد التخصصى، والسفينة الطبية الفرنسية والإيطالية بميناء العريش البحري، لوضع البرامج العلاجية لهم.

واستقبل مطار العريش الدولى 3 طائرات محمَّلة بالمساعدات الطبية والغذائية عبر الجسر الجوى من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية، والتى يتم إدخالها إلى قطاع غزة بشكل يومى عن طريق معبر رفح البرى، كما وصلت طائرة سعودية تحمل 23 طناً من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، فيما وصلت طائرة فرنسية تحمل 16 طناً، إلى جانب طائرة من بولندا تحمل 30 طناً من الخيام المقدمة لغزة من الهلال الأحمر الألمانى.

ويعمل متطوعو الهلال الأحمر المصرى، على مدار 24 ساعة متواصلة لتجهيز المساعدات الطبية والغذائية وإعادة شحنها إلى معبر رفح البرى، حيث يتم  إفراغ شحنة الطائرات تمهيداً لنقلها إلى مخازن الهلال الأحمر اللوجستية فى مدينة العريش، تمهيداً لإدخالها إلى الأشقاء الفلسطينيين داخل قطاع غزة بالتنسيق مع نظيره الفلسطينى.

وفى سياق متصل، نقل الصليب الأحمر الألمانى، من مطار «لايبتسيج هاله» مساعدات إنسانية عاجلة إلى السكان فى قطاع غزة.  

وقالت مصادر ان الصليب الأحمر الألماني بتمويل من وزارة الخارجية الألمانية، سيرسل 1020 خيمة للعائلات، و1000 غطاء مشمع لنُزُل الطوارئ و6 عربات رفع للخدمات اللوجستية الإنسانية، و50 حقيبة إسعاف، وتم تحميل حوالى 33 طناً من المساعدات على متن طائرة لنقلها جواً إلى مصر، حيث سيتم نقلها بواسطة الهلال الأحمر المصرى عبر الطريق البرى إلى قطاع غزة، ومن المقرر توزيعها بواسطة الهلال الأحمر الفلسطينى، ومن المنتظر إقلاع طائرة ثانية من «لايبتسيج» أيضاً وعلى متنها 26 طناً من المساعدات.

ويستقبل ميناء العريش البحرى، خلال ساعات الباخرة الإغاثية السعودية الخامسة، ضمن الجسر البحرى السعودى لإغاثة الفلسطينيين فى قطاع غزة، وهى تحمل على متنها مساعدات إغاثية تزن 400 طن تشمل مواد غذائية، والخيام والبطانيات، ومواد طبية و300 أسطوانة أكسجين.

وقال عبدالله العنقرى، رئيس بعثة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إن السفينة الخامسة تحركت من المملكة العربية السعودية محمَّلة بمئات الأطنان من المساعدات المختلفة.