منتخب تنزانيا بقيادة جزائرية يحلم بتخطي دور المجموعات لأول مرة

منتخب تنزانيا
منتخب تنزانيا


يسعى منتخب تنزانيا لكسر حاجز الدور الأول في كأس أمم أفريقيا 2023، والمقرر إقامتها في كوت ديفوار، في المشاركة الثالثة في تاريخه بالبطولة القارية.

وتنطلق بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، يوم 13 يناير الجاري وتستمر حتى 11 فبراير المقبل، بمشاركة منتخب تنزانيا في المجموعة السادسة.

ويخوض منتخب تنزانيا كأس أمم أفريقيا 2023 ضمن المجموعة السادسة بجانب كل من المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا.

ويعول «نجوم الأمة»، على قيادة جزائرية تحت إدارة المدرب عادل عمروش، لتحقيق حلم التأهل إلى الدور الثاني وتخطي دور المجموعات لأول مرة في تاريخ المشاركة في البطولة القارية، ولكن ورقيا لن تصبح مهمة منتخب تنزانيا سهلة.

شارك منتخب تنزانيا مرتين بالبطولة القارية من قبل، وفي كلتا النسختين لم ينجح «منتخب الأمة» في تخطي دور المجموعات.

وخاض 6 مباريات في كأس الأمم الأفريقية، لم يحقق الفوز في أي مباراة، وتعادل في مباراة وحيدة، وتلقى الخسارة في 5 لقاءات، سجل خلالهم 5 أهداف، وسكنت شباكه 14 هدفًا.

وجاء أول ظهور لمنتخب تنزانيا في نيجيريا 1980، خسر مباراته الأولى أمام أصحاب الأرض 1-3، ثم هزم من مصر 1-2 قبل أن يتعادل مع ساحل العاج 1-1 ويودع البطولة من الدور الأول.

وبعد 4 عقود تأهل تنزانيا إلى نسخة 2019 في مصر، واستهل مشواره بخسارة أمام السنغال بهدفين نظيفين ثم هزيمة أمام كينيا 2-3، قبل أن ينهزم أمام الجزائر بثلاثية نظيفة ويخرج من الدور الأول.

وتأهلت تنزانيا إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بعد أن انتزعت وصافة المجموعة بتعادل من دون أهداف مع ضيفتها الجزائر ليعبرا سويا إلى النهائيات التي تقام في كوت ديفوار.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب تنزانيا 6.83 مليون يورو، ويأتي في المرتبة قبل الأخيرة ضمن قائمة المنتخبات المشاركة في أمم أفريقيا 2023 متفوقا على ناميبيا التي جاءت في المركز الأخير بقيمة 6.43 مليون يورو.

واستبعد عمروش من قائمة تنزانيا النهائية اللاعب علي ساماتا مهاجم باوك اليوناني وهداف المنتخب التنزاني.

وجاءت قائمة منتخب تنزانيا في كأس أمم أفريقيا 2023 كالتالي:

حراسة المرمى: كويسي كاواوا، وبينو كاكولانيا، وآيشي مانولا.

الدفاع: محمد حسين، وباكاري موامنييتو، وديكسون جوب، ونيكسون كيباباج، ومويندا، ولوساجو موايكندا، وآدم كاسا، وزيو شيبي نديتي، وميانو دانيلو، وجون مارك.

الوسط: مزاميرو ياسين، وسوسبيتر باجانا، ويوسف كاغوما، وأدولف بتيجيكو، وتارين ألاراخيا، وروبرتو نديتي، ولاداكي شاسامبي.

الهجوم: سيمون مسوفا، وكيبو دينيس، وعبدو الحمسي سليمان، وسعيد خميس، وإدوين بالوا.

مباريات منتخب تنزانيا في أمم أفريقيا 2023:

الأربعاء 17 يناير: المغرب x تنزانيا (ملعب لوران بوكو)

الأحد 21 يناير: زامبيا x تنزانيا (ملعب لوران بوكو)

الأربعاء 24 يناير: تنزانيا x الكونغو الديمقراطية (ملعب أمادو جون كوليبالي)