منتخب المغرب «رابع المونديال» يبحث عن لقبه الغائب منذ 48 عاما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يعول المنتخب المغربي على إنجاز مونديال قطر 2022 من أجل تحقيق ثان ألقابه القارية عندما يشارك في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، والتي من المقرر إقامتها في كوت ديفوار.

ولا يزال أسود الأطلس، الذي يشارك في أمم أفريقيا 2023 بعد إنجازه التاريخي في كأس العالم 2022، يبحث عن لقب الأميرة السمراء للمرة الثانية في تاريخه بعد تتويجه بلقب 1967.

المنتخب المغربي، احتل المركز الرابع في مونديال قطر 2022 كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق ذلك الإنجاز، ليكون دافعا لأسود الأطلس لتحقيق اللقب الغائب منذ 48 عاما.

وسيخوض منتخب المغرب البطولة الأفريقية تحت قيادة المدرب وليد الركراكي، وهو المرشح الأول لنيل اللقب القاري، كما أنها يشارك على صدارة الترتيب الأفريقي بعد أن أنهى 2023 بالحفاظ على مكانته متفوقا على السنغال وتونس.

ويتواجد منتخب المغرب في المجموعة السادسة في كأس أفريقيا 2023، بجانب الكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

وأنهى أسود الأطلس مشواره في تصفيات كأس أمم إفريقيا في صدارة المجموعة الـ11، والتي ضمت أيضا ليبريا وجنوب إفريقيا بعد استبعاد زيمبابوي.

المنتخب المغربي كان أول المتأهلين لنهائيات إلى أمم أفريقيا 2023، بتحقيق 3 انتصارات وتلقى خسارة وحيدة، ليتصدر المجموعة بعدما حصد 9 نقاط من 4 مباريات.

ويشارك المنتخب المغربي في كأس الأمم الأفريقية للمرة الـ18 ، وحقق اللقب مرة واحدة في عام نسخة 1967، كما حل وصيفا لمرة واحدة أيضا بعد الخسارة أمام تونس في نسخة 2004، وجاء في المركز الثالث مرة واحدة أيضا في نسخة 1980.

ولعب منتخب المغرب 70 مباراة في البطولة الأفريقية، فاز بـ27 لقاء، وتعادل 24، فيما تلقى 19 هزيمة، وسجل 82 هدفاً واهتزت شباكه 63.

يتصدر المهاجم المعتزل أحمد فرس قائمة هدافي المغرب في كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ، برصيد 6 أهداف، بواقع 3 أهداف في نسخة 1972 و3 أهداف في نسخة 1976 والتي توج بها المنتخب المغربي.

ويمتلك المغرب، منتخبا رائعا يضم العديد من النجوم في جميع المراكز والتي قادت أسود الأطلس إلى إنجاز المونديال، وعلى رأسهم الحارس ياسين بونو، لاعب الهلال السعودي، أفضل حارس في إفريقيا 2023.

كما تضم قائمة أسود الأطلس أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وحكيم زياش جناح جالاتا سراي التركي، ونصير مزراوي لاعب بايرن ميونخ الألماني.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب المغرب 347.40 مليون يورو، ليأتي في المركز الثاني خلف نيجيريا الذي تبلغ 349.90 مليون يورو.

وجاءت قائمة أسود الأطلس الذي اختارها وليد الركراكي، كالتالي:

حراسة المرمى: ياسين بونو – منير المحمدي – المهدي بنعبيد.

خط الدفاع: أشرف حكيمي – عبد الكبير عبقار – نايف أكرد - غانم سايس - يونس عبد الحميد - نصير مزراوي – يحيى عطية الله - رياض شادي - محمد الشيبي.

خط الوسط: سليم املاح - أمير رشادرسون - أسامة العزوزي – سفيان أمرابط – عز الدين أوناحي - بلال الخنوس – أمين حارث - إسماعيل صيباري.

الهجوم: حكيم زياش – طارق تيسودالي - أيوب الكعبي – عبد الصمد الزلزولي – أمين عدلي – يوسف النصيري – سفيان بوفال.