معدلات قياسية| زيادة ٢٣٪ فى حركة الطائرات و٢٨٪ بأعداد الركاب خلال 2023

حققت المطارات المصرية معدلات قياسية فى أعداد الركاب والرحلات
حققت المطارات المصرية معدلات قياسية فى أعداد الركاب والرحلات

الحركة الجوية العالمية شهدت فى 2023 انفراجة كبيرة لصالح شركات الطيران والمطارات، والعودة لجنى الأرباح بعد تخطى سنوات جائحة كورونا العجاف.

الانفراجة ساعدت من جديد على ضخ دماء الاستثمار فى البنية التحتية لهذه الصناعة على مستوى المطارات وشركات الطيران من أجل مواكبة الطلب الكبير المتوقع على حركة السفر فى الأعوام المقبلة، والذى يقدره الاتحاد الدولى للنقل الجوى الإياتا بنحو 4.7 مليار مسافر عبر المطارات وشركات الطيران حول العالم فى عام 2024، متخطيا بذلك رقم ما قبل جائحة كورونا فى عام 2019 والذى كان قد وصل إلى 4.5 مليار مسافر.

أصدر المركز الإعلامى لوزارة الطيران المدنى تقريراً يتضمن ما أنجزته الوزارة خلال العام المنقضى و إسراع الخطى نحو رفع كفاءة البنية التحتية بالمطارات، وذلك بالتحرك فى عدة مسارات تتضمن زيادة الطاقة الاستيعابية وتطوير المرافق وتحديث أنظمة التشغيل، من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وجذب شركات طيران جديدة، وبما يسهم فى زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى البلاد، وتحقيق مستهدف الوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وحقق مطار القاهرة الدولى وباقى المطارت المصرية معدلات قياسية فى أعداد الركاب والطائرات خلال 2023، وبلغ عدد الركاب 47 مليون راكبا، على متن 365 ألف رجلة جوية عبر المطارت المصرية..

كما حققت المطارات المصرية معدلات قياسية فى أعداد الركاب والرحلات الجوية خلال عام ٢٠٢٣، وقد بلغ إجمالى أعداد الركاب ما يقرب من ٤٧ مليون راكب بزيادة قدرها ٢٨% مقارنة بالعام الماضي، فى حين سجلت حركة الطائرات أكثر من ٣٦٥ ألف رحلة جوية بزيادة قدرها ٢٣% عن العام 2022.
واستقبل مطار القاهرة الدولى أكثر من ٢٦ مليون راكب على متن ١٩٨ ألف رحلة جوية، بينما استقبل مطار الغردقة الدولى ٨ مليون و٧٠٠ ألف راكب على متن ٦٠ ألف رحلة جوية، ومطار شرم الشيخ الدولى ٥ ملايين و٩٠٠ ألف راكب لأكثر من ٤٣ ألف رحلة جوية،، فى حين شهد مطار برج العرب الدولى استقبال أكثر من ٢ مليون راكب على متن ١٧ ألفا و٧٠٠ رحلة جوية خلال عام ٢٠٢٣.