أصل الحكاية.. متحف هولندي ينقلك برحلة داخل جسم الإنسان| بالصور

تعبيرية
تعبيرية

متحف جسم الإنسان أو Corpus museum، يعتبر أول تجربة مذهلة لإنشاء أول متحف مجسم لداخل جسم الإنسان، حيث يقع المتحف في هولندا على طول الطريق السريع بين أمستردام ولاهاي، وبالتحديد في مدينة Oegstgeest الهولندية.

يقع هذا المتحف الذي افتتحته الملكة بياتريس عام 2008 على طول الطريق السريع بين أمستردام ولادهاي، يصل ارتفاعه إلى نحو 35 متراً مع واجهة خارجيّة تشبه شكل جسد إنسان، فيما تخفي منحنياته الداخليّة أسرار أعضاء الجسم، والمتحف كان ومازال له ضجة كبيرة لكونه متحف فريد من نوعة يقدم للزائر أسرار كان يجهلها عن جسمه.

ويتيح المتحف للزائر رحلة شبه حقيقية إلى داخل جسم الإنسان يستطيع من خلالها أن يرى ويسمع و يتعلم كيف يعمل جسم الانسان، وما هو دور الغذاء الصحي وماهي دورته داخل الجسم، وكيف تؤثر التمارين الرياضية وكيف يتكون الجنين وغيرها من الأسرار، حيث تتوفر مجموعة متنوعة من المعلومات فضلا عن عدد كبير من المعارض الدائمة والمتغيرة.

يتمكّن الزوار من التجوّل داخل أعضاء الجسم بمساعدة دليل يشرح ماهيّة الأعضاء البشريّة الكبرى مثل القلب والدماغ وطريقة عملها وتأثّرها بالعوامل المختلفة، يترافق الشرح مع تمثيل عمليّ للمؤثّرات السمعيّة، البصرية والحسيّة الغذائيّة.

كذلك تمّ تزويد المتحف بتقنيّات ثلاثيّة الأبعاد تمكّن الزوّار من مراقبة الأعضاء وهي تعمل بالصوت والصورة وتوضح كلّ ما يختبره الجسم من حالات، مثل النوم، التنفّس، ضربات القلب وغيرها.