مشروعات بطول الجمهورية الجديدة وعرضها| حياة المصريين «كريمة» فى

التنمية المحلية: «حياة كريمة» مشروع القرن

حياة كريمة تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى
حياة كريمة تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى

محمد فتحى

تواصلت على مدار الأعوام الأربعة الماضية مشروعات وبرامج المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة» تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، وهو ما ساهم فى إحداث نقلة نوعية فى مستوى معيشة ملايين المواطنين فى محافظات الوجهين القبلى والبحري.

وتستعد مؤسسات ووزارات الدولة خلال الفترة المقبلة لاطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التى تتضمن تنفيذ العشرات والمئات من المشروعات التنموية والخدمية فى ١٦٣٨ قرية فى ٤٣٧ وحدة محلية تابعة لـ٥٢ مركزا فى ١٩ محافظة.

وتتم الآن أعمال حصر الأراضى المتاحة والمتوافرة فى قرى المرحلة الثانية لمبادرة «حياة كريمة» استعدادا لتنفيذ المشروعات المخطط لها، وقد بلغت قطع الأراضى المتوافرة ٤٩٠٣ قطع فى غالبية المحافظات..

وتعد مبادرة «حياة كريمة» البرنامج الأضخم من حيث التمويل والأكبر من حيث النطاق الجغرافى، فى المرحلة الأولى بلغت قيمة المخصصات ٣٥٠ مليار جنيه، وبلغ عدد المشروعات ٢٣ ألف مشروع فى ١٤٧٧ قرية، وبلغ عدد المستفيدين ١٨ مليون نسمة.

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) تمثل مشروع القرن بالنسبة للدولة المصرية، حيث تُعد البرنامج الأضخم من حيث التمويل والأكبر من ناحية النطاق الجغرافى والأعلى من حيث المستهدف البشرى مما استلزم التخطيط الجيد لتنفيذ المشروعات الضخمة بها، وذلك فى ضوء إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للمشروع القومى لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة».

والذى يعد حلم الجمهورية الجديدة لإحداث نقلة نوعية فى مستوى معيشة المواطنين بالريف المصرى، والعمل على قدم وساق نحو تغيير حياة أكثر من 60 مليون مواطن يعيشون فى الريف.
ولفت اللواء هشام آمنة الى ان الوزارة تستعد بخطى متسارعة ومتلاحقة للتجهيز للمرحلة الثانية من المباردة الرئاسية ( حياة كريمة ) حيث تم مراجعة وتدقيق الوحدات المحلية القروية والقرى المستهدفة بمراكز المرحلة الثانية وتوابعها والتى يبلغ عدد القرى بها 1638 فى 437 وحدة محلية بـ 52 مركزاً فى 19 محافظة.

بالإضافة إلى انه تم اختيار 29 قرية فى 25 وحدة محلية بـ7 مراكز فى نطاق محافظة مطروح يتم تنفيذ مشروعاتها بما يلائم الطبيعة العمرانية والاجتماعية للمجتمعات البدوية، موضحاً أن الوزارة تمكنت بالتعاون مع المحافظات بحصر الاراضى المتاحة والمتوفرة بقرى المرحلة الثانية استعدداً لتنفيذ المشروعات المخططة لها بمبادرة حياة كريمة وتحديد جهة الولاية لقطع الاراضى المتاحة والمتوفرة وبلغت قطع الاراضى المتوفرة 4903 قطعة بإجمالى 583٫209٫67 متر.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الوزارة أشرفت خلال هذه المرحلة على عملية وضع الخطط التنموية المطلوبة للقرى المستهدفة بنهج تشاركى من خلال تشكيل 332 لجنة مجتمعية على مستوى كافة الوحدات المحلية القروية المستهدفة، وذلك فى إطار الاستجابة لتوجيهات الرئيس السيسى بشأن إشراك مواطنى القرى المستهدفة فى اختيار المشروعات ومتابعة تنفيذها، لافتًا إلى أن جهود فرق العمل ساهمت فى توفير 100٪ من الأراضى المطلوبة لمشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية، والتى بلغت 5545 قطعة أرض..

وأكد وزير التنمية المحلية أن الوزارة تلعب دورًا أساسيًا فى تجهيز وتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية، حيث اشار إلى أن عدد المجمعات التى تم انهاء الأعمال الإنشائية بها خلال المرحلة الاولى بلغ حوالى 320 مجمعًا من إجمالى 332 مجمعا، وجار استكمال العمل بباقى المجمعات وفقًا للجدول التنفيذى والبالغ عددها 12 مجمعًا، كما تمت عملية الاستلام الابتدائى لعدد 250 مجمعًا.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الوزارة وضعت خطة لتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية تباعًا، واستيفاء كافة المتطلبات الخاصة بتشغيلها (توصيل المرافق - التأثيث والتجهيز - تدريب الكوادر البشرية )، ونجحت الوزارة خلال عام ٢٠٢٣ من الانتهاء من تأثيث وتجهيز 183 مجمع خدمات حكومية، وانهاء توصيل المرافق والعدادات لـ322 مجمعا بنسبة 96٪ وتم توصيل عدادات الكهرباء إلى حوالى 308 مجمعات بنسبة 93٪، وجار مواصلة أعمال توريد أجهزة الحاسب الآلى وملحقاتها وتجهيز المجمعات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث تم الانتهاء من أعمال تدفيع خدمات الانترنت فائق السرعة لعدد ٢١٦ مجمعًا، مضيفًا أن هذه المجمعات تضم كافة الخدمات الحكومية الإجرائية التى يحتاجها المواطن من الدولة..

وأوضح وزير التنمية المحلية ان الوزارة قامت بوضع خطة لتشغيل المجمعات الحكومية التى تم الانتهاء منها ونجحت فى تدريب 6250 موظف من الكوادر المنتقلة إلى 250 مجمع خدمات وذلك لرفع مهاراتهم وكفاءتهم لتتواكب مع التكنولوجيا الحديثة المستخدمة بالمجمعات الحكومية، مشيرًا إلى انه تم التنسيق مع عدد من البنوك المصرية لتركيب 109 ماكينة Atm لتعزيز الشمول المالى وإتاحة الخدمة لمواطنى القرى وتوفير موارد ذاتية للوحدات المحلية، كما تم تسليم المساحات المخصصة للبريد المصرى داخل 250 مجمع حكومى.. وفيما يتعلق بموقف تنفيذ مشروعات الإدارة المحلية بقرى المبادرة الرئاسية..

أكد اللواء هشام آمنة، أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد 213 مشروعا بنسبة 61٪ وجار العمل على الانتهاء 138 مشروعاً بنسبة 39٪ ليصل اجمالى عدد المشروعات 351 مشروعًا، تتضمن 124 سوقًا حضاريًا و97 موقف سيارات و130 نقطة إطفاء، لافتًا إلى ان هذه المشروعات تساهم بدرجة كبيرة فى تحسين المستوى الحضارى والقضاء على السويقات ومواقف السيارات العشوائية وتعزز من حركة الاقتصاد المحلى وتوفر موارد جيدة لتعظيم الايرادات الذاتية للمحافظات.