إجراءات احترازية بالمدارس للوقاية من «الجديري المائي»

مدير تعليم الجيزة خلال تفقده لجان امتحانات النقل
مدير تعليم الجيزة خلال تفقده لجان امتحانات النقل

أثار ظهور بعض حالات إصابة بالجديرى المائى بين طلاب المدارس القلق لدى عدد كبير من أولياء الأمور مع بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول، لجميع المراحل التعليمية على مستوى كل المحافظات.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم، خطابا بعنوان «مهم وعاجل» للمديريات التعليمية بجميع المحافظات، حول انتشار مرض الجديرى المائى بين الطلاب فى عدد من المدارس بالمحافظات، وذلك بعد أن تلقت تقريرا يفيد ذلك. وطالبت باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من مرض الجديرى المائى، مع اعتبار الأمر مهمًا وعاجلًا.

اقرأ أيضا | المشروع يخدم الركاب والبضائع ويقلل استهلاك الوقود والانبعاثات ويحد من الحوادث

وشملت تعليمات الوزارة مخاطبة التأمين الصحى لتوفير زائرة صحية داخل المدارس خلال فترة الامتحانات، والحرص على التباعد الجسدى بين الطلاب، إلى جانب التنبيه على أولياء أمور الطلاب بإحضار أدوات شخصية لكل طالب (كمامة- مطهر) والإبلاغ عن أى حالات مرضية تصيب أبناءهم للتعامل معها فورا.

وأوضح شادى زلطة المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن الخطاب يستهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية المعتادة لمواجهة الأمراض المعدية التى تصاحب دخول فصل الشتاء ومن بينها الجديرى المائي، ويتم التوجيه بها بشكل دورى مع بداية إجراء الامتحانات ولا تعكس انتشارًا لأى أمراض بعينها.

وأكد أن الإجراءات الاحترازية تزامنت مع ظهور حالة بإحدى المدارس وتم علاجها، بالتنسيق مع وزارة الصحة، بجانب وجود تنسيق كامل لرصد أى حالات مرضية تظهر على الطلاب.

ومن جانبها قامت عدد من المدارس بوضع خطة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية بين طلاب المدارس، والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية خلال العام الدراسى الحالى وذلك بما يضمن سلامة الطلاب، وتشمل هذه الخطة تثقيف التلاميذ، بالعادات الصحية السليمة مثل غسل اليدين بصفة مستمرة، والعناية بالمظهر العام والنظافة الشخصية، وعدم استخدام الأدوات الخاصة بالغير واستخدام الأدوات الشخصية.

وتتمثل الإجراءات الوقائية العامة، التنبيه على إدارة جميع المدارس، بملاحظة الطلاب فى الطوابير الصباحية أو فى قاعات الدراسة، أو خلال الامتحانات، وسرعة عزل أى طالب تظهر عليه أعراض «الطفح الجلدى أو الإنفلونزا أو السعال أو ارتفاع درجة الحرارة» فى حالة الاشتباه بوجود مرض معد مع سرعة إجراء الكشف الطبى للحالة.

من ناحية أخري.. يواصل طلاب النقل بجميع المراحل التعليمية أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول، وقام أشرف سلومة مدير تعليم الجيزة، بتفقد عدد من لجان امتحانات النقل للمواد غير المضافة للمجموع بمدارس إدارة الهرم التعليمية.. وأكد على ضرورة الاهتمام بنظافة وتعقيم دورات المياه، مشددا على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية داخل اللجان حفاظا على صحتهم من انتشار الأمراض بشكل عام.

وعلى جانب آخر نبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على جميع المديريات التعليمية ، بتشكيل كنترولات الشهادة الإعدادية وضرورة تطبيق قواعد صارمة لمنع الغش خاصة الغش الإلكترونى ومعاقبة أى طالب يقوم بنشر أسئلة على جروبات الغش، وتقوم الوزارة بمتابعة امتحانات نصف العام الدراسى من خلال غرفة عمليات بالوزارة .

وشددت الوزارة على واضعى الامتحانات، بأن تكون الأسئلة وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، والتى تراعى مستويات الطلاب المختلفة ومتدرجة من حيث الصعوبة حيث تخاطب المستويات المعرفية البسيطة والمتوسطة والعليا، وأن جميع الأسئلة من المقرر الدراسى للتيرم الأول.