وكيل صحة القليوبية: لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بـ «الجدير المائي»| خاص

الدكتور حمودة الجزار  خلال الجولة
الدكتور حمودة الجزار خلال الجولة

أكد الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أنه لا يوجد حتى الآن حالات إصابة بالجدير المائي بصورة غير اعتيادية أو تدعو للقلق بمحافظة القليوبية، وأنه تم تكليف الإدارات الصحية ومديري المستشفيات والعيادات الخارجية بمراكز المحافظة برصد ومتابعة ظهور أي حالات تظهر بين طلاب المدارس بالجديري المائي.

وأكد وكيل وزارة، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه تم إبلاغ غرفة عمليات وطوارئ مديرية الصحة بالمحافظة، بالكشف على الطلاب، مشيرًا إلى أن الوضع أمن تمامًا في جميع مراكز ومدن المحافظة، وجميع الأدوية والعلاجات متوافرة استعدادا لأى طوارئ.

اقرأ أيضا| محافظ الفيوم يوجه بسرعة الانتهاء من مشروعات «حياة كريمة»

جدير بالذكر أن مرض الجديري المائي، يعد مرضا فيروسيا شديد العدوى يصيب الأطفال بشكل عام، لكنه يمكن أن يصيب الكبار أيضا وتحدث العدوى غالبا خلال فصلي الشتاء والربيع وتشفي معظم الحالات تماما، وفيما تتراوح فترة الحضانة من 10 إلى 21 يوما.

وأشارات المصادر الطبية إلى أن العدوى تبدأ من يومين قبل ظهور الطفح الجلدي حتى سقوط آخر قشرة للحبيبات، ويمكن أن ينتقل فيروس الجديري المائي عن طريق الرذاذ من الفم والأنف من شخص مصاب عند السعال أو العطس، أو عند ملامسة حويصلات وبثور المرض.