يعجل بإصابتك بالزهايمر.. أزمات عديدة يسببها التدخين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يؤثر التدخين بالضرر على الصحة العامة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تمتد أضراره لتصل للدماغ وتؤدى للإصابة بمرض الزهايمر.

وكشفت دراسة حديثة بمجلة الطب النفسي البيولوجي "Global Open Science"، عن العلاقة بين التدخين ومرض الزهايمر، حيث  قام فريق من الباحثين الأمريكيين بمراجعة بيانات أكثر من 32000 مدخن، لتسفر النتائج أن هناك ارتباط بين سلوك التدخين وانخفاض حجم الدماغ وأحجام المادة الرمادية والبيضاء.

وتوصلت الدراسة أن التدخين اليومي يؤدي إلى انخفاض حجم الدماغ بمرور الوقت، وكلما زاد عدد سنوات التدخين زادت نسبة تقلص حجم الدماغ، إضافة إلى التقدم الطبيعي في السن الذي يتسبّب في انخفاض حجم الدماغ، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر.

كما أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك 14% من مرضى الزهايمر من المدخنين 

نصائح للإقلاع عن التدخين 

ينصح العديد من الأطباء بإتباع خطوات بسيطة للتغلب على الرغبة فى ممارسة التدخين 

علاج ببدائل النيكوتين

يمكنك إستشارة الطبيب فى طلب علاج بديل للنيكوتين مثل بخاخ الأنف أو عقاقير الإقلاع عن التدخين، أو الحصول على أقراص الأستحلاب والعلكة التي تحتوي على نيكوتين وتصرف دون وصفة طبية.

ممارسة الرياضة 

تساعد ممارسة الرياضة على إبعادك عن الرغبة الملحّة في تدخين التبغ. وإن لم يكن لديك وقت لممارسة التمارين الرياضية، ويمكنك القيام بالأنشطة القصيرة، مثل صعود السلالم ونزولها بمعدل ثابت عدة مرات، أو الخروج للتنزة وممارسة نشاط الجري.

 تجنب المثيرات

يرتبط لدى الكثير من الأشخاص أماكن أعتادوا التدخين فيها وكلما أقبلوا عليها زادت رغبتهم فى التدخين مثل المقاهى أو تجمعات الأصدقاء والحفلات ، لذا يجب عليهم تجنب التواجد فيها، حتى لا يتعرضوا لانتكاسة ويعودوا للتدخين بشراهة عن ذي قبل.

 التأخير

إذا شعرت بالرغبة المُلحة فى التدخين قم بتأخيرنفسك 10 دقائق وأفعل اى شيء يشتت رغبتك فى التدخين او أذهب لمكان ممنوع فيه التدخين ، أو قم بمضغ علكة او تناول سناكس بسيط يصرف انتباهك عن التدخين.

 لا تقل "سيجارة واحدة فقط "

لا تخدع نفسك بتناول سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغبة الملحة في التدخين لأنه  في أغلب الأحيان، سيؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى تدخين الأخرى، وربما ينتهي بك المطاف بالعودة إلى التدخين مرة أخرى.

فوائد الإقلاع عن التدخين 
 
ضع فوائد الإقلاع عن التدخين أمام عينيك مثل تحسُّن الحالة المزاجية و التمتع بصحة أفضل، وحماية أسرتك المحيطة من آثار التدخين السلبي وتوفير المال.