أخبار سارة.. ابتكار لقاح لجميع متحورات فيروس كورونا 

لقاح  فيروس كورونا - أرشيفية
لقاح فيروس كورونا - أرشيفية

من حين لآخر تطالعنا الهيئات الصحية بظهور متحور جديد لفيروس كورونا، الأمر الذي قد يجعل فعالية اللقاحات السابقة أقل في مواجهة هذه المتحورات. 

لكنه تم بث مؤخرا أخبار سارة بعدما تمكن علماء من معهد كارولينسكا السويدي من ابتكار لقاح جديد مضاد لجميع متغيرات فيروس كورونا "كوفيد-19".

ونشرت مجلة "bioRxiv" تفاصيل الابتكار الجديد الذي توصل له العلماء بعدما أشركوا في تجاربهم 24 شخصا أعمارهم فوق 64 عاما سبق لهم أن تلقوا 4-5 جرعات من لقاح مضاد للفيروس، وأثبتت نتائج هذه الاختبارات الفعالية العالية للقاح الجديد ضد المتغيرات المتحورة للفيروس، ليس فقط ضد المتغير XBBبل كذلك ضد المتغيرات الجديدة والتي من بينها BA.2.86.

اقرأ أيضًا| ابتكار لقاح مضاد لجميع متغيرات فيروس كورونا

ويأتي ذلك في إطار مساعي العلماء لتعويض عدم قدرة اللقاحات السابقة على الحماية المطلوبة ضد متحور "أوميكرون" والمتغيرات الجديدة، حيث أن اللقاحات السابقة كانت مصممة للفيروس الأصلي، أما اللقاح المبتكر حديثا فهو موجه بالدرجة الأولى ضد متحور "أوميكرون" الذي يختلف تماما عن السلالة الأصلية للفيروس.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد رفعت تصنيف متحور كورونا الجديد “جي-إن-1” إلى "مثير للاهتمام"، وذلك بعد أن صنفته في وقت سابق على أنه جزء فرعي من السلالة الأم "بي-أي-.2.86".