الصين تطلق طائرتها الفضائية المدارية الغامضة للمرة الثالثة

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

أطلقت الصين طائرتها الفضائية المدارية الغامضة للمرة الثالثة، ونشرت ما لا يقل عن ستة أجسام غامضة في مدار الأرض ولا يُعرف سوى القليل جدًا عن الطائرة وحمولتها، ولكن من المتوقع أن تقود عمليات سرية بتجارب علمية سرية.

وتم إطلاق المركبة الفضائية، التي تسمى Shenlong، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية  في 14 ديسمبر.

ولم تكشف الصين عن أي تفاصيل حول مشروع المركبة الفضائية التجريبية القابلة لإعادة الاستخدام، ولم يتم نشر صورة واحدة لعملية الإطلاق.

ومن المفهوم أن الطائرة الفضائية الغامضة تشبه إلى حد كبير مركبة الاختبار المدارية المنخفضة X-37B التابعة لقوة الفضاء الأمريكية ، ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن مواصفاتها.

ويتم إطلاق المركبة الفضائية على متن صاروخ إطلاق فضائي تقليدي ويتم دفعها إلى المدار باستخدام معزز ثانوي.

ويعود إلى الأرض في وضع غير مزود بالطاقة، تمامًا مثل X-37B.

وتم إطلاق المهمة الأولى للطائرة الفضائية في عام 2020، والثانية في عام 2022.

وجاء الإطلاق الثالث بعد ما يزيد قليلاً عن سبعة أشهر من عودة المركبة الفضائية إلى الأرض، لتكمل مهمة ثانية استغرقت 276 يومًا. 

وعلى الرغم من عدم توفر الكثير من المعلومات حول المهام، إلا أنها ربما تضمنت نشر أقمار صناعية في المدار أثناء المشاركة في التجارب العلمية.

وكشفت البيانات الصينية أن المركبة الفضائية قامت أيضًا بالعديد من المناورات المدارية الصغيرة والأكبر بكثير خلال رحلتها الثانية.

وفي حين أن هذه هي المرة الثالثة التي تطلق فيها الصين طائراتها المدارية السرية، إلا أنها هذه المرة فقط نشرت ما لا يقل عن ستة أجسام مختلفة - غامضة تماما - في مدار الأرض.

وتم تأكيد وجود هذه الأجسام من قبل متتبعي المركبات الفضائية الهواة وعلماء الفلك المتحمسين.

ويشير التحليل الشامل للإشارات بواسطة العديد من أجهزة تتبع الأقمار الصناعية إلى أن عمليات الإرسال تأتي إما من الأجسام أو من شيء آخر قريب جدًا منها.

وترتبط عمليات الإرسال أيضًا بالمسارات المتوقعة للأجسام المختلفة، وتتوافق أيضًا مع أنواع الإشارات التي كانت ترسلها سابقًا بعثات الطائرات الفضائية الصينية، بنفس التردد الفريد.

ويقول بعض الخبراء إنهم ربما يرسلون إشارات فيما بينهم، وأن المزيد من عمليات الإرسال المثيرة للاهتمام لم تأت بعد.

ومن المثير للاهتمام أنه كان من المقرر إطلاق النظير الأمريكي الواضح لشينلونج - X-37B - على متن صاروخ SpaceX Falcon Heavy في 7 ديسمبر في محطة كينيدي الفضائية بفلوريدا.

ومع ذلك، فقد تم تأجيل المهمة مرارًا وتكرارًا، ولن يتم الإطلاق التالي المخطط له قبل نهاية ديسمبر.

وقال الجنرال بي تشانس سالتزمان، رئيس العمليات الفضائية في قوة الفضاء الأمريكية: "ليس من المستغرب أن يهتم الصينيون بشدة بطائرتنا الفضائية، ونحن مهتمون للغاية بطائرتهم".

وهكذا فإن هذين الجسمين من أكثر الأجسام مراقبة في المدار أثناء وجودهما في المدار.

وربما ليس من قبيل الصدفة أنهم يحاولون مطابقتنا في توقيت وتسلسل هذا الأمر".