إلزام التجار بإبلاغ «التموين» عن الأرصدة

«التموين»: تطبيق قرارات السلع الاستراتيجية.. وغرف للمتابعة

د. علي المصيلحي وزير التموين
د. علي المصيلحي وزير التموين

بدأت الأجهزة الرقابية تطبيق قرارات مجلس الوزراء برئاسة د. مصطفى مدبولى لضبط الأسواق وفرملة الأسعار والتصدى لمحاولات الاحتكار والاستغلال والتى تضمنت تحديد 7 سلع استراتيجية وهى زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض وتطبيق المادة 8 من قانون حماية المستهلك على المخالفين، والتى تحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأى صورة أخري، وذلك لمدة ستة أشهر.

وبدأ تشكيل لجان مشتركة بالتنسيق مع الحكومة واتحادى الغرف التجارية والصناعات لحصر السلع و الأرصدة وتحديد الأسعار المناسبة والتى تتناسب مع التكلفة الحقيقية، وابلاغ الأمانة الفنية بمجلس الوزراء بالأسعار والتى تختص بتلقى اخطارات شهرية بشأن السلع، وضبط الأسعار ومتابعة الأسعار أسبوعياً ودراسة أى اخطار بتعديل الأسعار نتيجة عوامل مرتبطة بالسوق.

وصرح  د. على المصيلحى وزير التموين بأن د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يتابع يومياً اجراءات ضبط الأسواق ومواجهة عمليات المضاربة بالأسعار وتوفير احتياجات المواطنين، حيث يتم عرض تقارير ميدانية من خلال قطاعات الوزارة المختلفة لموقف السلع التموينية والغذائية والدقيق فى مختلف المحافظات.

وصرح د. ابراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بأنه طبقا للقرارات الجديدة فإنه سيتم  إلزام حائزى السلع الـ 7 لغير الاستعمال الشخصى من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن فى حكمهم بالمبادرة فوراً بإخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات ما قد يكون مُخزنا لديهم من هذه السلع.