لمرضى السكري.. مشروبات صباحية تحافظ على مستويات السكر في الدم

مشروبات صباحية تحافظ على مستويات السكر في الدم
مشروبات صباحية تحافظ على مستويات السكر في الدم

يعد تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم أمر بالغ الأهمية للأفراد المصابين بالسكري، حيث إن التقلبات الطفيفة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة.ولحسن الحظ، فإن تناول مشروبات صباحية محددة يمكن أن يساعد في إدارة هذه المستويات والتأثير بشكل إيجابي على وظيفة التمثيل الغذائي.ومع ذلك، فمن الضروري استشارة طبيبك قبل دمج هذه المشروبات في روتينك لتحقيق السلامة والفعالية المثلى.

 

القرع المر

أظهرت الدراسات أن القرع المر يحتوي على عدد قليل من المكونات النشطة التي لها خصائص مضادة لمرض السكري، ومن بينها الكارانتين المعروف بقدرته على خفض مستويات السكر في الدم. Polypeptide-p، المعروف أيضًا باسم p-insulin، هو مادة تشبه الأنسولين توجد في القرع المر والتي ثبت أنها تنظم مرض السكري بشكل طبيعي.

فإن شرب كوب من عصير القرع المر أول شيء في الصباح مفيد.

 

ماء الحلبة


ووفقا للخبراء، فإن الألياف الموجودة في بذور الحلبة تبطئ عملية الهضم وامتصاص الجسم للسكر والكربوهيدرات.بالإضافة إلى ذلك، قد تعزز البذور استخدام الجسم للسكر وتحفز إطلاق المزيد من الأنسولين.

في إحدى الدراسات، أدت إضافة 15 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة إلى وجبة لمرضى السكري من النوع الثاني إلى تقليل كمية الجلوكوز في الدم التي ارتفعت بعد الوجبة.
 

عصير الطماطم


في دراسة نشرت في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية السريرية، فإن أولئك الذين شربوا سبع أونصات من عصير الطماطم قبل 30 دقيقة من تناول وجبة الإفطار الغنية بالكربوهيدرات، كانت مستويات السكر في الدم لديهم أقل من أولئك الذين شربوا الماء مسبقا.


ويشير الخبراء إلى أن ذلك لأن الألياف الموجودة في الطماطم قد تساعد في تقليل معدل الهضم، وبالتالي ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة.

 

شاي الأعشاب


ينصح بتناول الشاي الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الشاي الأخضر، والكركم، والكركديه، والقرفة، وبلسم الليمون، والبابونج، والشاي الأسود، لمرضى السكر بسبب إمكاناتهم لتأثيرات مضادة لمرض السكر.


تزيد أنواع الشاي هذه من إنتاج الأنسولين وتحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، مما يجعلها صحية لأولئك الذين يعانون في كثير من الأحيان من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة.