العبقري ريفلينو.. أعظم الصفقات العالمية في الكرة السعودية

ريفلينو نجم البرازيل
ريفلينو نجم البرازيل

تحل اليوم ذكرى ميلاد العبقري ذو الشارب الكبير ريفلينو نجم البرازيل، والذي شارك مع  بيليه في كأس العالم 1970في المكسيك، وسجل ثلاث أهداف وحمل مع رفاقه الكأس الأغلى في لعبة كرة القدم .

و يعد أحد أهم وأنجح الصفقات للنجوم  العالمية في المملكة العربية السعودية والذي لعب لنادي الهلال، تواجد ريفلينو في فترة نشأت الكرة السعودية مطلع عام 1978.

وقدم الكثير من فنون الكرة وعشقه الشعب السعودي كما لايزال ريفلينو يحمل المشاعر الطيبة لجماهير  الموج الأزرق نادي الهلال السعودي ويحتفل ريفلينوا بيوم مولده الثامن والسابعين مطلع العام الميلادي الجديد2024

 

ميلاده 

روبرتو ريفيلينو، من مواليد 1 يناير 1946 في ساو باولو بالبرازيل، لاعب كرة قدم سابق، ويعرف بقدمه اليسرى القوية جداً، وبكراته الثابتة وشاربه الكبير، وهو أول من استعمل الحركة الكروية التي تعرف حالياً باسم فليب فلاب والتي استعملها عدد من النجوم اللاحقين أمثال رونالدينيو ساحر كرة القدم  البرازيلية.

  

بداياته

بدأ ريفيلينو مسيرته الكروية مع نادي كورنثيانز البرازيلي في سنة 1965، ولعب لهم لمدة تسعة سنوات، وشارك خلالها في 200 مباراة وسجل فيها 141 هدف، وفي عام 1974 انتقل إلى نادي فلومينينسي، ولعب معهم لمدة أربعة سنوات، وشارك في 158 مباراة وسجل 53 هدفاً، وفي سنة 1978 انتقل إلى نادي الهلال السعودي، واعتزل كرة القدم معه في سنة 1981ولعب مع نادي الهلال 57 مباراة وسجل 23 هدفاً.

 

مرافقة الجوهرة السوداء بيليه

و شارك ريفيلينو مع منتخب البرازيل لكرة القدم، وهو من اللاعبين الذين شاركوا في أكثر من مئة مباراة دولية، وقد كانت أفضل فتراته في كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك رفقة الجوهرة السوداء بيليه حيث سجل ثلاثة أهداف من بينها الركلة الحرة التي سجلها في مرمى تشيكسلوفاكيا، وحققا معا اللقب  وقد لعب ريفيلينو في كأسي العالم 1974 و1978 ولكن بنجاح أقل (المركز الرابع والمركز الثالث)، ولعب ريفيلينو مع منتخب البرازيل لكرة القدم 109 مباراة دولية .

وبعد أن اعتزل كرة القدم اتجه إلى مهنه التدريب ودرب منتخب اليابان لكرة القدم.

 

وعن أهم صفقات الخليج العربي

من الصفقات الناجحة ايضا تعاقد العربي القطري مع نجم منتخب الارجنتين باتيستوتا في الفترة من 2003 وحتى2005 قادما من ميلان الايطالي كذل الحال مع نادي السد القطري الذي حصل على خدمات تشافي النجم الأسباني قادما من برشلونة في الفترة من2015 إلى2019 وتعد تلك أهم الصفقات في الخليج العربي بل والعالم العربي .