حصاد 2023| التأهل لنهائي الكأس وربع نهائي الكونفدرالية الأبرز للزمالك..وأزمة القيد عرض مستمر

الزمالك
الزمالك

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2023 ولم يكن العام الحالي الأفضل للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على مستوى المنافسات في ظل مشاركة الأبيض في العديد من البطولات سواء محلياً أو أفريقياً أو عربياً.


المركز الثالث في الدوري الماضي ..وتراجع الموسم الحالي 

أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك الموسم الماضي للدوري في المركز الثالث برصد 60 نقطة، بعدما حسم الأهلي اللقب برصيد 83 نقطة وبيراميدز الثاني برصيد 73 نقطة، وفي الموسم الحالي، يتواجد الزمالك في المركز الثاني عشر برصيد 11 نقطة، بعد خوض 8 مباريات، حيث فاز الأبيض في 3 مباريات وخسر في 3 مباريات وتعادل في مباراتين.

وخاض فريق الزمالك في عام 2023  53 مباراة منها 32 مباراة في الدوري، و6 مباريات في دوري أبطال إفريقيا 6 مباريات في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية وخمس مباريات في كأس مصر وثلاث مباريات في بطولة الأندية العربية ومباراة واحدة في كأس رابطة الأندية المصرية، وفاز الأبيض في  23 لقاء وتعادل في 13 مرة وخسر 17 مباراة، وسجل 84 هدفًا واستقبل مرماه 67 هدفًا.


خاض الزمالك  32 مباراة في الدوري خلال عام 2023 حقق الفوز في 13 مباراة وتعادل 8 مرات وخسر 11 مباراة وسجل 46 هدفا ودخل مرماه 42 هدفًا، و فاز في الموسم الماضي على فيوتشر 2-1 و3-2 وعلى سموحة 3-1 وعلى البنك الأهلي وسيراميكا كليوباترا وأسوان بنتيجة واحدة 1- صفر وعلى حرس الحدود 3- صفر وعلى طلائع الجيش وغزل المحلة بنتيجة واحدة 2 – صفر وعلى الاتحاد السكندري 2-1 وفي الموسم الحالي فاز على البنك الأهلي 2-1 وعلى سموحة 5- صفر وعلى مودرن فيوتشر 2 – صفر.

وتعادل الزمالك الموسم الماضي مع الداخلية 1-1 مرتين ومع الاتحاد السكندري وبيراميدز بدون أهداف ومع المقاولون وفاركو 2-2 وتعادل في الموسم الحالي مع بيراميدز 2-2 ومع المقاولون 1-1.

وخسر الزمالك الموسم الماضي أمام أسوان 1-2 وأمام الأهلي صفر -3 و1-4 وأمام غزل المحلة والإسماعيلي بنتيجة واحدة 1-1 وأمام فاركو صفر – 3 وانبي صفر – 2 والمصري 2-3 وخسر في الموسم الحالي أمام انبي وإف سي زد بنتيجة واحدة 1-2 وأمام المصري بهدف دون رد.


التأهل لنهائي كأس مصر

نجح فريق الزمالك في التأهل لنهائي بطولة كأس مصر للموسم الماضي  بعد الفوز على بيراميدز بركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثية لكل فريق.

وداع مبكر لكأس الرابطة

ودع فريق الزمالك بطولة كأس الرابطة مبكراً بعد الخسارة من البنك الأهلي بثلاثة أهداف نظيفة، ليخرج الفريق من البطولة في الأدوار الأولى بعد الظهور بمستوى متواضع في اللقاء.


الخروج من دوري أبطال أفريقيا 

خاض فريق الزمالك في النسخة الماضية لبطولة دوري أبطال إفريقيا 6 مباريات فاز في مباراتين وتعادل مرة واحدة وخسر ثلاث مبار يات وسجل سبعة أهداف ودخل مرماه تسعة أهداف وخرج من دور المجموعات بعدما  فاز على الترجي التونسي 3-1 وعلى المريخ السوداني 4-3 وتعادل مع المريخ بدون أهداف وخسر أمام الترجي صفر – 2 وأمام شباب بلوزداد الجزائري صفر -1 وصفر – 2.


عروض قوية في البطولة العربية

شارك الزمالك في البطولة العربية خلال العام الحالي، وخاض ثلاث مباريات، فاز في واحدة وتعادل في أخرى وخسر الثالثة وسجل خمسة أهداف واستقبل مرماه هدفين، وفاز على الاتحاد المنستيري التونسي 4- صفر وتعادل مع النصر السعودي 1-1 وخسر أمام الشباب السعودي بهف دون رد.

تأهل لدور الثمانية بالكونفيدرالية 

  يشارك الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك حاليا في بطولة كأس الكونفيدرالية، وخاض الأبيض 6 مباريات، فاز في أربع مباريات وتعادل مرة واحدة وخسر في لقاء، وسجل لاعبوه 10 أهداف واستقبلت شباكه 3 أهداف وضمن التأهل للدور ربع النهائي.
و فاز على أرتا سولار الجيبوتي 4-1 وعلى أبوسليم الليبي 1- صفر وعلى سوار الغيني 4- صفر وعلى ساجرادا الأنجولي 1- صفر وتعادل مع ساجرادا بدون أهداف وخسر أمام أرتا سولار بهدفين نظيفين.

 

رحيل فيريرا وأوسوريو ..وتعيين معتمد جمال

شهدت العام الحالي تعاقب أكثر من مدير فني على تدريب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، وفي مارس 2023 رحل البرتغالي جوسفالدو فيريرا المدير الفني السابق للأبيض بسبب تراجع النتائج قبل أن يتولي الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو مهمة تدريب الفريق في أبريل 2023، وقاد المدرب الكولومبي الفريق في 25 مباراة حقق خلالها 13 انتصارًا وتعادل 6 مرات وخسر 6 مباريات وسجل 51 هدفًا ودخل مرماه 32 هدفًا ورحل  بعد الهزيمة أمام زد بثنائية مقابل هدف في الدوري.
وتولى معتمد جمال مهمة تدريب الزمالك منذ نوفمبر 2023، وقاد الأبيض في 7 مباريات حقق خلالها 4 انتصارات، وتعادل مرتين وخسر مباراة واحدة، وسجل الفريق 11 هدفا ودخل مرماه أربعة أهداف.
و فاز الفريق تحت قيادة معتمد جمال على أبوسليم الليبي بهدف وعلى سوار الغيني برباعية نظيفة وعلى ساجرادا الأنجولي بهدف في بطولة الكونفيدرالية الإفريقية، وتعادل مع بيراميدز 3-3 في مباراة الدور نصف النهائي لبطولة كأس مصر المؤجلة من الموسم الماضي قبل أن يفوز بركلات الترجيح، كما تعادل مع ساجرادا بدون أهداف، وكانت الهزيمة الوحيدة أمام المصري في الدوري بهدف دون مقابل.

إيقاف القيد 

اصطدم نادي الزمالك بصدور قرار بإيقاف القيد للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأبيض قبل بداية الموسم الحالي، مما حال دون إبرام الفريق لصفقات جديدة في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، واقترب مسؤولو القلعة البيضاء من حل الأمر بصورة ودية مع نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي في الفترة الحالية بجدولة المبلغ المستحق لنادي سبورتنج لشبونة البرتغالي والمقدر بـ مليون و500 ألف دولار.