5 أمراض تسببها السمنة للرجال.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يمكن أن تؤدي السمنة إلى العديد من المضاعفات بالذكور والإناث، ولكن هناك بعض المضاعفات التي قد تكون أكثر خصوصية للرجال.

من جانبه، كشف الدكتور أيمن أشرف أخصائي السمنة والنحافة والروماتيزم أسباب مخاطر السمنة على صحة الإنسان.

مضاعفات السمنة 

وأكد أن انخفاض مستويات هرمون الذكورة  ترتبط بانخفاض مستويات التستوستيرون، مما يؤدي إلى مشاكل  مثل انخفاض الرغبة الجنسية، والإرهاق تغييرات في المزاج.

اقرأ أيضاً| طبيبة تحذر من خطر الوفاة بالإنفلونزا

وأضاف أن السمنة مرتبطة بتقليل الخصوبة لدى الرجال، حيث يمكن أن تؤثر على جودة وحركة الحيوانات المنوية، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة للأزواج، ومرض السكري من النوع الثاني السمنة وخاصة دهون الخصر هي عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويكون الرجال البدناء أكثر عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين والسكري.

وأكد أن اضطرابات التنفس أثناء النوم تساهم في اضطرابات التنفس أثناء النوم لدى الرجال، مما يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم وتسبب الإرهاق ومشاكل صحية أخرى، موضحًا أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الشرايين التاجية، والسكتة الدماغية، وهذه الحالات تكون أكثر شيوعًا لدى الرجال البدناء.

وأشار طبيب الروماتيزم والطب الطبيعي والتأهيل، إلى أن هناك أدلة تشير إلى وجود علاقة بين السمنة وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وكذلك تضخم البروستاتا الحميد.

وتابع الطبيب، أنه من المهم أن نلاحظ استجابات الأفراد للسمنة والبدانة قد تختلف، وعوامل النمط الحياتي مثل النظام الغذائي والنشاط البدني تلعب دورًا حاسمًا في منع المخاطر الصحية المرتبطة بالبدانة، ويُنصح باستشارة الطبيب واتباع نمط حياة صحي للحد من مخاطر البدانة.