السفير الرحبي: هويتنا تواجه تحديًا جديدًا يلخصه تعبير «الذكاء الاصطناعي»

السفير عبد الله بن ناصر الرحبي خلال كلمته
السفير عبد الله بن ناصر الرحبي خلال كلمته

أكد السفير عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عمان في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن المفكرَ الفلسطينيَّ إدوارد سعيد يقرر أن اللغة تسكن «قلب هويةِ الشعوبِ».

اقرأ أيضا: خلال احتفالية سلطنة عمان.. «الإفتاء»: اللغة العربية مفتاح الكنز

وأضاف السفير الرحبي، قائلا: «هويتنا تواجه منذ عقود تحديًا جديدًا يتجاوز الجغرافيا بحدودها وقيودها، وتحديًا معرفيًا نوعيًا وصل إلى منعطف تاريخي يلخصه تعبير: الذكاء الاصطناعي». 

 

اقرأ أيضا: سفير عُمان: التواصل باللغة العربية هو دفاع عن هوية تستحق الانتماء

وتابع السفير الرحبي: «في المحصلةِ، فإن أفق صراع الهويات مفتوحٌ على احتمالات كثيرة، واستجابتُنا للتحديات لم تَزَل دون المأمول، وثَروتُنا من المعرفة الناطقة "بلسان عربي مبين" لم تزل تئنُ من وطأة مزاحمة لغات أخرى تحمل هوياتٍ ثقافيةٍ مغايرةٍ، ولهجاتٍ عاميةٍ تطرد العربية الفصحى من منابرَ عديدة». 

 

اقرأ أيضا: سفير سلطنة عمان بالقاهرة: المحتوى العربي على شبكة الإنترنت لا يتجاوز 1%

وشدد السفير الرحبي، على ضرورة التواصل بالهوية العربية وإعادة إحيائها، مضيفا: «َتَواصَوا بِالعَرَبيّة دفاعًا عن هوية تستحق أن نتمسك بشرف الانتماء إليها وأن ننتدب أنفسنا لواجب الدفاع عنها».


وأشار السفير الرحبي، إلى   أن مشهد احتفائِنا بلغتنا لا يكتملُ إلا بالاعتراف بفضل حُفَّاظها من اللغويين، وفي المشهدِ الثقافيِّ العَرَبي نلاحظ أن كثيرًا من المهتمين بأمرِ العربية يتوجهون بالحفاوةِ والتكريمِ إلى منتجي الأعمال الأدبية بأشكالها كافة، ما جعل أجيالًا من اللغويين الكبار يـُحسنون ولا يكادون يحصلون على القدرِ الكافي من التكريم. 

اقرأ أيضا: سفارة سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

وتابع: اليوم نكرِّم عطاء واحد من أهم رواد العمل المعجمي العربي، العلامة الأستاذ الدكتور أحمد مختار عمر – رحمه الله – الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة – وقد قدم للكمتبةِ العربيةِ الكثير، ونشير هنا إلى كتابه: "علم الدلالة" الذي يعد أشهرها بين المتخصصين، فضلًا عن كتابه: "أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين"، ومًعجَمَيه: "المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته"، و"معجم اللغة العربية المعاصرة".

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقامتها سلطنة عمان مساء أمس الأربعاء، للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وحضرها عدد كبير من الشخصيات العامة والدبلوماسية منهم الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ رئيس مجمع اللغة العربية، و الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية، والدكتور أحمد كريمة، و الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية، نائبا عن فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، والمستشار ناجي الناجي الملحق الثقافي لدولة فلسطين نائب عن سفير فلسطين، والملحق الدبلوماسي علا الجعب، نائبا عن  مندوب فلسطين في الجامعة العربية.

وعلى هامش هذة المناسبة أقامت سفارة سلطنة عمان بالقاهرة، معرض للكاريكاتير تضمن رسومات لأشهر الفنانين من 17 دولة، حيث عبرت هذه الرسومات عن مآسي الحرب على قطاع غزة ودعم القضية الفلسطينية.

وأكد الفنانون المشاركون في المعرض، إدانتهم الكاملة لما يرتكبه جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجازر وحشية بحق الشعب الفلسطيني وفي القلب منه أهالي غزة الأبية.

وعلى هامش الاحتفالية، كرمت سفارة سلطنة عمان بالقاهرة، اسم الدكتور الراحل أحمد مختار عمر، رائد العمل المعجمي، حيث سلم السفير عبد الله بن ناصر الرحبي، درع التكريم لابنة العالم الراحل الدكتورة هالة.