ما سبب ظهور البقع البيضاء على أظافر طفلك؟ طبيب يجيب 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تلاحظ الأم ظهور بقع أو نقاط بيضاء على أظافر طفلها ثم تختفي بعد ذلك، وقد تشعر بالقلق من ظهورها، وتتساءل هل هي أمر خطير أم لا؟ 

ويوضح د. محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن البقع البيضاء على الأظافر عادة لا تكون خطيرة، وهي شائعة إذ أنها تظهر على أظافر معظم الأطفال وحتى الكبار في مرحلة ما من مراحل حياتهم. 

والأظافر البيضاء وتعرف أيضا بالوبش (Leukonychia)، هي حالة طبية تظهر فيها نقط بيضاء أو خطوط  على الأظافر، وهي تظهر كالنقاط الصغيرة أو تكون بقعة بيضاء كبيرة، لتمتد عبر الظفر بأكمله. 

والأسباب الأكثر شيوعا للأظافر البيضاء تتمثل في الآتي:

- حدوث إصابات للأظافر، كاصطدامها بسطح ما أو تعرضها للكسر
- بسبب الباديكير أو استخدام الجل للصق الأظافر الصناعية
- قد يسبب طلاء الأظافر، أو ملمع الأظافر، أو مزيل طلاء الأظافر الحساسية، مما قد يؤدي لظهور البقع بيضاء
- قد تصاب بعدوى الفطريات في الأظافر 
- نتيجة لإغلاق الباب على الأصابع
- أهم سبب في الأطفال هو نقص المعادن والفيتامينات خاصة نقص الزنك 

أما الأسباب الأقل شيوعا للبقع البيضاء على الأظافر فتتمثل في الآتي:
- مرض القلب. 
- الفشل الكلوي
- صدفية الأظافر.
- الإكزيما. 
- الالتهاب الرئوي.
- التسمم بالزرنيخ 

العلاج:

وأوضح الطبيب أن علاج البقع البيضاء سيختلف  تبعا لسبب البقع البيضاء، فإذا كان السبب هو الحساسية، فيجب التوقف عن استخدام طلاء الأظافر أو ملمع الأظافر، أو مزيل الأظافر، وعدم استخدام المنتج الذي تعتقد أنه السبب في هذه الحساسية، وإذا استمرت الأعراض بعدها عليك استشارة الطبيب. 
وإذا كان بسبب الفطريات، فيجب تناول الدواء المضاد للفطريات عن طريق الفم وهو العلاج الأكثر شيوعا، وقد يصف الطبيب أيضا علاج مضاد للفطريات الموضعية، ومتوسط مدة العلاج هو ثلاثة أشهر، ومن المهم استخدام العلاج خلال الفترة الزمنية المحددة.
أما نقص الفيتامانات والمعادن فقد يطلب الطبيب منك إجراء تحاليل للتأكد إن كان هناك نقص فيتامينات، وإذا كان هذا هو السبب سيصف لك المكملات الغذائية.