أحمد موسى: اكتفاء مصر من الدواء وصل 94%

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

كشف الإعلامي أحمد موسى تفاصيل جديدة بشأن ملف أزمة الدواء في مصر.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه منذ 3 أيام تم اكتشاف بحث المواطنين عن نوع معين من الدواء غير المتواجد في الصيدليات، معلقا: تواصلت مع هيئة الدواء المصرية وقلت لهم يا جماعة الدواء دا ناقص والناس محتاجينه، وفي نوعين منه مستورد وله بدائل فعالة.

وقال أحمد موسى إن الدواء وصل لكل من له حاجة فيه، ولكن الدولة تعيش ظروفا صعبة بسبب استيراد الدواء، منوها أن نقص الدواء في القاهرة وباقي المحافظات بالجمهورية.

اقرأ أيضاً .. أحمد موسى: دخول 882 مليون دولار للدولة بعد الشراكة في 7 فنادق

ونوه أحمد موسى: ملف الدواء من الملفات المهمة لكل المصريين، وأطالب الأطباء بكتابة البدائل المصرية للدواء الناقص، بالتزامن مع تصدير مصر بأكثر من مليار دولار سنويا.

وأضاف موسى: «في مشكلات وأزمات في الدولار والمادة الخام، وعلينا تغيير الثقافة لدى المواطنين بشأن تغيير اسم المنتج، والمواطن له كامل الحق في عدم البحث عن دواء محدد، لأن مصر بها صناعة دواء ناجحة».

وتابع أحمد موسى: مصر قللت فاتورة الاستيراد بسبب وجود المنتج المصري ذو المادة الفعالة ذاتها، وعلينا المحافظة على سمعة هيئة الدواء المصرية في ظل التعاون مع الدول العالمية الرائدة في الصناعة».

واستكمل موسى أن مصر لم تتعرض لأزمة دواء في وقت انتشار فيروس كورونا، ودول شقيقة تطلب الدواء المصري ثقة فيه، وهناك أنواع مصنعة في مصر لا تتواجد في الدول الأخرى، ولدينا خبرة كبيرة في صناعة الدواء، واليوم لدينا 799 خط إنتاج دواء و179 مصنعا مرخصا، والاكتفاء الذاتي من الدواء بلغ 94%، مختتما: ليس بالضروري الحصول على الاسم التجاري البراق.