أمين الفتوى: التجارة في معاملات الفوركس حرام شرعًا

الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية
الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال احد المتابعين حول حكم التجارة فى عملات الفوركس؟.

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، للرد على أسئلة السوشيال ميديا، المذاع على فضائية "الناس": "كل شوية تطلع صور جديدة لهذه العملات، واول ما ظهرت أقرت دار الافتاء المصرية،  بعدم جوازها والعمل بها، فهى لا فيها سلع ولا منتجات، وكل ما غيها رفعة مالية ". 

اقرأ أيضًا| هل يجوز التسبيح باليد اليسري؟.. أمين الفتوى يجيب 

وأضاف: "كل ما يظهر معاملات جديدة ندرسها، وفى حال ظهور معاملات تعتبر حلال نقرها، لكن معاملات الفوركس على الإطلاق حرام شرعاً".

ما هو تداول الفوركس؟
يمكن تعريف الفوركس أو العملات الأجنبية باعتبارها شبكة من المشترين والبائعين الذين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه. وهذه تُعتبر الوسيلة التي يُحوِّل بها الأفراد والشركات والبنوك المركزية عملة ما إلى عملة أخرى - إذا كنت قد سافرت من قبل إلى الخارج، فمن المحتمل أنك قد أجريت معاملة فوركس.

بينما يتم تحويل الكثير من العملات الأجنبية لأغراض عملية، فإن الغالبية العظمى من عمليات تحويل العملات تتم بهدف تحقيق الأرباح، مقدار العملات التي يتم تحويلها يوميا يُمكن أن يؤدي إلى تقلب كبير في حركة أسعار بعض العملات، وهذا التقلب هو ما يجعل سوق الفوركس جذابا للمتداولين: يجلب فرصا كبيرة لتحقيق أرباح عظيمة، وينطوي أيضًا على مخاطر مُتزايدة.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.