«المركزي للمحاسبات» يترأس اجتماع مجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي

المستشار هشام بدوي خلال رئاسته اجتماع مجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي
المستشار هشام بدوي خلال رئاسته اجتماع مجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي

ترأس المستشار هشام بدوي، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، اجتماع مجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي المُنعقد بمدينة أكرا بغانا، والذي اختتمت أعماله أمس.


وأكد "بدوي" خلال الجلسة الافتتاحية، أهمية دور مجلس المراجعين الخارجيين في الحفاظ على موارد الاتحاد الأفريقي، كما أشار في هذا الصدد إلى الجهود الاستثنائية التي بذلها المجلس ولجنة عمليات المراجعة في التخطيط لبرنامج واستراتيجية المراجعات الخاصة الصادر بها قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي مؤخرًا، رغم التحديات التي واجهت فرق المراجعة في هذا الشأن.

اقرأ أيضاً| سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة

وانتهى الاجتماع إلى اعتماد استراتيجية المراجعة الشاملة للقوائم المالية لمؤسسات الاتحاد الأفريقي والقوائم المالية المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023. كما خلص كذلك إلى إقرار منهجية تنفيذ المراجعات الخاصة التي طلب المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي من مجلس المراجعين الخارجيين تنفيذها خلال العامين 2023 و2024، وذلك في ضوء ما كشفت عنه تقارير المراجعة من أوجه ضعف في الرقابة الداخلية، الأمر الذي يؤكد أن عملية المراجعة تمت وفقًا لمعايير المراجعة الدولية وأفضل الممارسات المهنية.

ووضع الجهاز المركزي للمحاسبات، باعتباره رئيسًا لمجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي، استراتيجية لتنفيذ المراجعات الخاصة وجاءت لتشمل مجموعتين، الأولى تتضمن المراجعة المالية لحسابات أربع جهات وهي: مفوضية الاتحاد بأديس أبابا، المركز الأفريقى لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأديس أبابا، البرلمان الأفريقى بجنوب أفريقيا، ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بأكرا، ومن المقرر أن تبدأ المراجعات الخاصة عملها اعتبارًا من 27 ديسمبر 2023.

جدير بالذكر، أن مصر، ممثلة بالجهاز المركزى للمحاسبات، كانت قد فازت بمنصب رئيس مجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الأفريقي، فى ديسمبر 2022، ويتكون المجلس من أحد عشر عضوًا من أعضاء الاتحاد الأفريقي، ويتولى مهام المراجعة المالية لحسابات «الاتحاد» وكافة اللجان والكيانات التابعة له.

وتستهدف مصر من عمليات المراجعة المالية لحسابات الاتحاد الأفريقى تعظيم مخرجات المراجعة وتحسين جودتها، دعمًا لدور الاتحاد الأفريقى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والشاملة وتحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية نحو السلام والازدهار فى ظل مؤسسات رشيدة ومُحكمة.