لأول مرة منذ عقود.. كندا تكتسي باللون الأخضر مع اقتراب عيد الميلاد

 كندا تكتسي باللون الأخضر
كندا تكتسي باللون الأخضر

في عيد الميلاد تستيقظ جميع البلاد وعلى رأسهم كندا المعروفة بالشتاء القارس والثلوج العميقة التي يمكنها ابتلاع سيارة، وهم يتساءلون "أين هي الثلوج؟".

ولكن لا يوجد الكثير منها في الأرجاء فالأراضي التي ينبغي أن تكون بيضاء بفعل الصقيع من الساحل إلى الساحل، ومن الشمال إلى الجنوب، مكسوة باللونين الأخضر والبني، بدلاً من ذلك.

وقال ديفيد فيليبس، عالم المناخ المخضرم في وزارة البيئة الاتحادية "كنت أتعقب الطقس منذ 55 عاماً، ولم أشهد مثل هذا الشتاء في أول يوم رسمي للشتاء".

وعادة ما يحتفل حوالي 75 % من الكنديين بعيد ميلاد يكتسي باللون الأبيض، ويميزه ارتفاع الثلوج سنتيمترين عن الأرض، ولكن هذا الرقم الآن قريب من الصفر.

ويكون الشتاء غالباً أشد قسوة في الأقاليم غير الساحلية مثل ألبرتا، حيث يمكن أن يظل الثلج على الأرض لمدة 5 أشهر أو أكثر.

وكانت درجة الحرارة مرتفعة في إدمونتون عاصمة ألبرتا، أمس الجمعة، إذ بلغت سبع درجات مئوية بالمقارنة مع 28 درجة تحت الصفر في العام الماضي.

ولا ينبغي لذلك أن يكون مفاجأة، إذ يبدو أن عام 2023 سيكون من أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق.

والسبب الآخر هو ظاهرة النينيو، وهي ارتفاع درجات حرارة سطح الماء في شرق ووسط المحيط الهادي والتي غالبا ما تؤدي إلى درجات حرارة أكثر اعتدالاً في الشتاء.

ويحب الكنديون أن يسألوا بعضهم البعض "هل الجو بارد بما يكفي بالنسبة لك؟"، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة ستصبح هذه المزحة قديمة.

وقال فيليبس "ما ترونه هذا الشتاء هو في الواقع نظرة مسبقة لما سيكون طبيعياً بعد عقود من الآن".

وأضاف ضاحكاً "أعتقد أنه إذا تمكنا من تأجيل عيد الميلاد شهراً من الآن، فسنضمن تقريباً عيد ميلاد أبيض في كل مكان. لكن هذا لن يحدث".

اقرأ أيضا|العمر مجرد رقم.. أمريكية تبلغ 102عاما تتخرج مع حفيدتها من الجامعة