3 إعدادات لمنع سرقة الحساب.. تحذير لمستخدمي فيسبوك وإنستجرام و X

انستجرام وفيسبوك
انستجرام وفيسبوك

حذر خبراء الأمن الإلكتروني، من أن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك يمكن أن تكون طريقًا سريعًا للمجرمين لسرقة هويتك. ويحثون جميع المستخدمين على إجراء تغييرات في إعداداتهم في أقرب وقت ممكن.

وتُعد حسابات وسائل التواصل الاجتماعي هدفًا رئيسيًا للمحتالين الذين يستهدفون الهوية بسبب "المشاركة المفرطة". ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عواقب خطيرة جدًا، بما في ذلك اختراق اللصوص لحسابك المصرفي.

والآن، كشف خبراء أمان Keeper Security عن مخاطر سرقة الهوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية البقاء آمنًا، وقالت آرانزا تريفينو منKeeper Security  : "عندما يكون لدى القراصنة الإلكترونيين معلومات كافية عنك، يمكنهم استخدامها لسرقة هويتك،، وسرقة الهوية يمكن أن تكون ليست فقط مكلفة للاسترداد منها، ولكنها قد تستغرق الكثير من الوقت وتكون مرهقة عقليًا وعاطفيًا".

وأضافت: "يجب أن تحتوي جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك على إعدادات خصوصية صارمة".

الإعدادات التي يجب تغييرها

وأشار الخبراء السيبرانيون إلى ضرورة تغيير الإعدادات عبر الثلاثة تطبيقات.

التطبيق الأول هو إنستجرام، ويتعلق بتحديد مدى انتشار محتواك. يمكنك ذلك عن طريق الانتقال إلى "الإعدادات والخصوصية" ثم "من يمكنه رؤية محتواك"، ومن ثم قم بتفعيل "الحساب الخاص" ثم اختر "التبديل إلى الحساب الخاص".

التطبيق الثاني هو فيسبوك - ومرة أخرى، سترغب في تقييد من يمكنه رؤية ما تنشره، ما عليك سوى الانتقال إلى "الإعدادات" ثم "الجمهور والرؤية" ثم "المتابعون والمحتوى العام"، ومن ثم قم بتخصعديل الإعدادات لتكون أكثر خصوصية قدر الإمكان. ويوصى بعدم وضع أي من هذه الإعدادات على وضع العام.

أخيرًا، سترغب في النظر في إعدادات الخصوصية داخل التطبيق  X، المعروف سابقًا باسم تويتر. انتقل إلى "الإعدادات والخصوصية" ثم اختر "الخصوصية والأمان". بعد ذلك، انقر أو اضغط على "الجمهور والوسم"، وقم بتفعيل كلًا من "حماية مشاركاتك" و"حماية مقاطع الفيديو الخاصة بك".

وتقول آرانزا: "كلما كانت إعدادات الخصوصية أكثر صرامة على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، كلما زادت أمانها من الأعين المتطفلة".

أربعة أخطاء في تسجيل الدخول يجب تجنبها

وحذر خبراء أمان السيبران من أربعة أخطاء في تسجيل الدخول.

عندما تقوم بإعداد كلمة مرور جديدة، فمن السهل اختيار كلمة مرور بسيطة سهلة الحفظ أو إعادة استخدام كلمة مرور معقدة.

والأسوأ من ذلك، قد تقوم حتى بإعادة استخدام كلمة مرور بسيطة جدًا. وهذا يجعل من السهل جدًا على القراصنة اختراق حساباتك، وعليك أن تقوم بتغيير كلمة المرور في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا.. الأمن الإلكتروني.. واستراتيجيات استقطاب المواهب

وتشمل أربعة قواعد يجب عدم كسرها عند إنشاء كلمة مرور ما:

- استخدام ما لا يقل عن 16 حرفًا.

- تضمين أحرف كبيرة وصغيرة.

- تضمين أرقام.

- تضمين رموز.

وبالطبع، من المهم أيضًا عدم إعادة استخدام أي كلمة مرور - حتى مرة واحدة. إذا قمت بإعادة استخدام كلمات المرور، فإنك تزيد بشكل كبير من احتمالية اختراق حساباتك.