مدبولي يبحث الاستفادة من مخلفات التحلية في استخلاص المعادن

د. مصطفى مدبولى خلال ترأسه اجتماعًا مع الشركة الصينية بحضور مجموعة من الوزراء
د. مصطفى مدبولى خلال ترأسه اجتماعًا مع الشركة الصينية بحضور مجموعة من الوزراء

بحث د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مقترحًا مقدمًا من شركة صينية للاستفادة من المياه المتخلفة عن مشروعات تحلية مياه البحر، ورحب رئيس الوزراء بالعرض الخاص بإمكانية الاستفادة من المياه بتقنية محددة فى استخلاص المعادن منها وفصلها، وذلك فى ظل التوسع فى مشروعات تحلية مياه البحر خلال المرحلة الحالية وقال نأمل أن يسهم هذا المقترح فى تحقيق عوائد ذات جدوى اقتصادية.

جاء ذلك خلال اجتماع بحضورد.عاصم الجزار وزير الإسكان، ود. هانى سويلم، وزير الرى، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليو أى مين، رئيس مجلس إدارة شركة تيدا أفريقيا وشركة تيدا مصر للاستثمار، ود. سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، واللواء عصام جلال، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمشروع الدلتا الجديدة.

اقرأ أيضا | ملحمة وطنية| المَشَاهد في الانتخابات الرئاسية كثيرة والرسائل أكثر «المصريون على قلب رجل واحد»

وأشار رئيس اقتصادية القناة إلى العرض المقدم اليوم من مسئولى شركة تيدا، نيابة عن شركة (تيان إي) المسئولة عن هذا المشروع.

 عن شركة تيدا الشكر لرئيس مجلس الوزراء على الدعوة لحضور هذا الاجتماع، مشيرين إلى أن مشروع شركة « تيان إى»، التى تعد من أكبر الشركات التى تستخرج المعادن من مخلفات المياه المالحة، مشيرين إلى نجاحهم فى جذبها للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

وأوضح المسئولون الصينيون حجم المنتجات التى يمكن استخراجها من المياه المتخلفة عن التحلية، مؤكدين فى الوقت نفسه أن جميع هذه المنتجات ستكون مخصصة للتصدير، ويمكن أن تدر أرباحا بقيمة 40 مليون دولار سنويا، مضيفين أنه فى حال زيادة عدد المحطات التى سيتم ضمها للمشروع من شأنها أن تحقق عائدًا دولاريًا أكبر قد يصل إلى نحو 120 مليون دولار سنويًا.

 واستعرض الاجتماع عددًا من المحطات المتوافرة لتحلية مياه البحر التى يمكن الاستفادة منها فى تنفيذ هذا المشروع بها.