حقيقة طرح الشهادات الادخارية مرتفعة الفائدة 25% في البنوك قريبًا| خاص

 محمود نجلة
محمود نجلة

قال محمود نجلة المدير التنفيذى لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، التابعة للبنك الأهلي المصري، إنه من المتوقع إصدار الشهادات مرتفعة الفائدة جديدة مع قرب استحقاق الشهادات مرتفعة الفائدة والتي بلغت نسبة الفائدة عليها 25% سنويا في حالة صرف العائد بشكل سنوي و22.5% سنويا في حالة صرف العائد شهريا.

هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى أمام الدولار الأمريكي؟| تحليل

سعر الفائدة على الشهادات الادخارية المتغيرة قبل اجتماع البنك المركزي.. الخميس

وأوضح محمود نجلة في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن التفكير في إصدار شهادات ادخارية جديدة لن يكون بسعر فائدة مرتفع مثل شهادة ال25% وإنما قد يكون بشهادات قريبة من الشهادات الادخارية التي طرحت مع استحقاق شهادات الـ18، في مارس الماضي وكانت بسعر فائدة يبلغ 19% سنويا ويصرف العائد شهريا ومدتها 3 سنوات أو 22% متناقصة سنويا ويصرف العائد شهريا ومدتها 3 سنوات.

وأشار إلي أن الشهادات الادخارية بسعر فائدة الـ19% والـ22% لم تجتذب شريحة كبيرة جدا من العملاء لأنها كانت أقل من التوقعات.

ولفت إلي أن اتجاه البنك المركزي المصري، يشير إلي عدم وجود نية لإصدار شهادات ادخارية مرتفعة الفائدة مثل شهادة الـ25%، وإنما هناك اتجاه لتوجيه هذه الأموال في مسارات أخرى مثل الاستثمار في العقارات، والاستثمار في البورصة المصرية، خاصة وأن تكلفة هذه الشهادات الادخارية على البنوك كبيرة جدا، وتؤثر على ميزانياتها، موضحا أن صندوق النقد علق بشكل سلبي عن الشهادات مرتفعة الفائدة في شهر مارس الماضي.

سعر الفائدة على الودائع البنكية قبل اجتماع البنك المركزي الأخير في 2023

وأكد الخبير المصرفي، أنه سيتم إصدار شهادات ادخارية جديدة، ولكنها ليست بسعر فائدة مرتفع يلبي توقعات المواطنين مثل ما يتردد عن طرح الشهادات الادخارية بسعر فائدة يتراوح بين 25% و30% مثلما يتردد خاصة مع تراجع قيمة الجنيه وارتفاع معدلات التضخم.

اقرأ ايضا| موعد رد قيمة شهادات الـ 25% مرتفعة الفائدة لعملاء بنوك «الأهلي ومصر والقاهرة»

وتوقع عدم إصدار الشهادات الادخارية مرتفعة الفائدة مثل الشهادات الماضية، قائلا أن الفيصل في هذه الشهادات ستكون مدتها فاذا كانت طويلة وأكثر من عام فلن تكون جذابة للمواطنين، أما اذا كانت قصيرة المدة مثل شهادات الـ18% و25% والتي صدرت ومدتها عام واحد فقط تكون جذابة للمواطنين.

البنك المركزي يعلن سعر الفائدة في مصر بآخر اجتماعات 2023