تليسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صورة جديدة للعملاق الجليدي «أورانوس» 

 تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صورة جديدة للعملاق الجليدي 
تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صورة جديدة للعملاق الجليدي 

التقط تليسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا صورة جديدة لعملاق الجليد وهو يدور على جانبه. 

كشفت وكالة ناسا، عن  الصور للكوكب أورانوس  تظهر حلقاته وأقماره وعواصفه بتفاصيل مذهله ، إنه عالم بارد جليدي وواحد من أبعد الكواكب في نظامنا الشمسي.

وقالت ناسا: "بفضل حساسيته الرائعة، التقط ويب الحلقات الداخلية والخارجية المعتمة لأورانوس، بما في ذلك حلقة زيتا بعيدة المنال - الحلقة الخافتة للغاية والمنتشرة الأقرب إلى الكوكب".

وأضافت: "كما صورت العديد من أقمار الكوكب المعروفة البالغ عددها 27 قمرًا، حتى أنها شاهدت بعض الأقمار الصغيرة داخل الحلقات".

ويبعد أورانوس عن الأرض أكثر من مليار ميل، وهو أحد الكواكب الأقل استكشافًا في نظامنا الشمسي، وتم تصويره سابقًا في الثمانينيات بواسطة المركبة الفضائية فوييجر 2 التابعة لناسا. 

في هذه الصور - التي تظهر فقط الأطوال الموجية المرئية - يظهر أورانوس ككرة صلبة وهادئة. 

ومع ذلك، فإن تلسكوب ويب الفضائي التابع لناسا لديه القدرة على التقاط صور بأطوال موجية للأشعة تحت الحمراء. 

وقد سمح ذلك لها بالكشف عن ميزات جوية مثيرة حول العالم الجليدي، بما في ذلك الغطاء السحابي القطبي الشمالي الموسمي، هذا الغطاء القطبي فريد من نوعه بالنسبة لأورانوس - ويبدو أنه يظهر عندما يدخل القطب إلى ضوء الشمس المباشر في الصيف ويختفي في الخريف. 

وقالت ناسا: "يبدو أن الغطاء القطبي يصبح أكثر بروزًا عندما يبدأ قطب الكوكب في الاتجاه نحو الشمس، حيث يقترب من الانقلاب ويستقبل المزيد من ضوء الشمس". 

تابعت "سيصل أورانوس إلى الانقلاب التالي في عام 2028، ويتطلع علماء الفلك إلى مراقبة أي تغييرات محتملة في بنية هذه الميزات."