«الإعصار فريدي» الأقوى في عام 2023

الإعصار فريدي أقوى إعصار في عام 2023
الإعصار فريدي أقوى إعصار في عام 2023

شهد عام 2023 الكثير من الكوارث الطبيعية، والتي من أبرزها الأعاصير التي حصدت أرواح آلاف الأشخاص حول العالم، وصنف الإعصار فريدي، على أنه أطول إعصار مداري تم تسجيله على الإطلاق، حيث أستمر أكثر من شهر، وذلك وفق تقرير نشرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. 

اقرأ ايضا|تحذير من الصحة العالمية بشأن الكوليرا

وقالت منسقة الطوارئ الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي، رومينا ولدماريام، إن إعصار فريدي قد أثّر خلال ضربته الأولى على 226 ألف شخص في مدغشقر في 21 شباط، أما في موزمبيق فقد أثّر على حوالي 170 ألف شخص عندما ضرب البلاد في 24 فبراير. 

وتم تسمية العاصفة فريدي من قبل مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي، والتي بدأت في 4 فبراير وانتهت في 14 مارس، لقد كان قويًا بما يكفي لتصنيفه رسميًا على أنه أطول إعصار لأنه تخطى 36 يومًا على الأقل، الأمر المثير للاهتمام بشأن فريدي هو المسافة التي قطعها بدأت رحلتها قبالة ساحل شمال غرب أستراليا، وعبرت جنوب المحيط الهندي من الشرق إلى الغرب، وهي واحدة من أربع عواصف فقط في التاريخ قامت بذلك.

اقرأ ايضا|بسبب الإعصار فريدي.. رئيس مالاوي يطلب مساعدة العالم


ما مدى قوة العاصفة فريدي؟

الطريقة الكلاسيكية لقياس قوة العاصفة هي من خلال سرعة الرياح، كان فريدي في أقوى حالاته يعادل إعصارًا من الفئة 5 مع رياح تزيد سرعتها عن 160 ميلاً في الساعة (260 كم / ساعة).

ولحسن الحظ، كان أقوى في المياه المفتوحة، وحطم فريدي الرقم القياسي لطاقة الأعاصير المتراكمة على الإطلاق (ACE) في نصف الكرة الجنوبي، وهو مقياس لقوة العاصفة بمرور الوقت، متغلبًا على الرقم القياسي السابق الذي سجله إعصار فانتالا في عام 2016.

وكانت أيضًا أول عاصفة في نصف الكرة الجنوبي تخضع لأربع جولات منفصلة من التكثيف السريع - وهي زيادة في الحد الأقصى للرياح المستدامة للإعصار المداري بما لا يقل عن 30 عقدة في 24 ساعة فقط.

ومنذ وصول اليابسة، تجاوزت كميات الأمطار 600 ملم (24 بوصة) في بعض المناطق مع هطول أمطار غزيرة، أدت إلى انهيارات طينية في المناطق المعرضة للخطر.

ومع رياح بقوة الإعصار، جلبت العاصفة أيضًا عواصف كبيرة، حيث استمرت في استعادة نشاطها فوق المياه الدافئة لقناة موزمبيق.

وبناءً علية صنفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الإعصار فريدي، على أنه من أقوى الأعاصير التي حدثت في عام 2023، وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأن مثل هذه الأعاصير لا يتم توقعها بشكل كبير، فتسبب كثير من الخسائر المالية والبشرية.