دراسة تكشف العلاقة بين تناول المهدئات وكسور العظام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين في جامعة هونج كونج عن وجود علاقة بين تناول المهدئات وزيادة مخاطر الإصابة بكسور العظام.

وأجرى الباحثون في مركز الممارسات والأبحاث الدوائية الآمنة التابع لقسم علم الأدوية والصيدلة في كلية الطب بجامعة هونج كونج، دراسة تبحث في العلاقة بين المهدئات والمنومات الموصوفة طبياً ومخاطرها على أكثر من 6 ملايين شخص أصيبوا بكسور العظام في 11 دولة.

وكشفت نتائج الدراسة، أن استخدام بعض الأدوية المهدئة والمنومة كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، بنسبة تتراوح من 30٪ إلى 40٪ لدى الأشخاص الذين شملتهم الأبحاث.

وأوصى الباحثون بأهمية التقييم الدقيق لفوائد ومخاطر المهدئات والمنومات قبل وصفها للمرضى، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون ارتفاع خطر الإصابة بكسور العظام، بحسب مجلة Sleep Medicine Reviews.

وربطت الدراسة بين تناول المهدئات والمنومات وزيادة خطر سقوط المرضى، وأشارت إلى أن الأشخاص الذين لديهم خطر أعلى للإصابة بالكسور، مثل أولئك الذين تبلغ أعمارهم 85 عاماً أو أكثر أو الذين يعيشون بمفردهم، يجب وصف هذه الأدوية لهم بحذر.

ونصح الباحثون بضرورة تقديم الاستشارة الطبية المناسبة للمرضى قبل وصف المهدئات والمنومات، ومراقبة مخاطر السقوط والعمل على تفاديها أو التقليل منها واتخاذ التدابير اللازمة.

اقرأ أيضا|هل تناول الموز يزيد حدة نزلات البرد؟ خبيرة تغذية علاجية تجيب