دراسة جديدة تحذر.. نوبات العمل الليلية تعرضك لعدة أمراض

موضوعية
موضوعية

توصلت دراسة علمية جديدة عن وجود أزمات عديدة وخطيرة يواجهها من يعملون بانتظام في نوبات العمل الليلية.

وأشارت الدراسة التي قام بها علماء من هولندا وبلجيكا إلى أن هناك عوارض خطيرة يواجهها 1 من كل 10 أشخاص يعملون في نوبات العمل الليلية، حيث تم جمع 37 ألفا و662 شخصا، تم تقسيمهم لمجموعات وفقا لـ جدول عملهم سواء بالليل أو النهار.

وقسمت تلك المجموعات لـ 6 فئات شائعة لاضطرابات النوم في الدراسات الاستقصائية مثل الأرق وفرط النوم والأحلام غير الطبيعية، واضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم، واضطرابات إيقاع النوم والاستيقاظ، واضطرابات الحركة المرتبطة بالنوم.

اقرأ أيضًا| الجالية المصرية في بلجيكا تتوافد على مقر السفارة للمشاركة في الانتخابات

فيما تحدث عالم النوم الهولندي ماريك لانسيل من جامعة "خرونينجن": "لقد أظهرنا أنه بالمقارنة مع العمل في نوبات منتظمة خلال ساعات النهار، فإن العمل في أنواع الورديات الأخرى يرتبط بارتفاع معدل حدوث اضطراب النوم، خاصة في العمل المتناوب والمناوبات الليلية المنتظمة".

وأكمل: "هناك 51 % من الأشخاص الذين يعملون ليلاً سجلوا نتائج إيجابية لاضطراب نوم واحد على الأقل"، منوهًا بأنه تم ربط العمل لساعات غير منتظمة وخاصة في الليل، بمشاكل صحية، منها السكر والاكتئاب والسرطان، حيث أكد العلماء: "العمل في نوبة ليلية يجعل من الصعب الالتزام بروتين نوم معتدل وجيد".

وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: "ينصح بالمناوبات الدورية، وخاصة جداول العمل السريعة، مع أقصر فترة عمل ليلية قدر الإمكان مع وجود الكثير من أيام الراحة بينهما للتعافي من نقص النوم المتراكم".