«الرعد والقرش والعقارب»... حكايات ألقاب المنتخبات المشاركة في أمم أفريقيا 2024

كأس الأمم الإفريقية 2024
كأس الأمم الإفريقية 2024

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في القارة الأفريقية إلى كوت دايفوار حيث تخوض المنتخبات الأفريقية غمار منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية2024 التي تقام خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير من عام 2024.

تمتلك كل المنتخبات ألقاب وأسماء ارتبطت بها منذ مشاركاتها الأولى في البطولة الأفريقية، وهى أسماء وألقاب يفضلها عشاق الساحرة المستديرة ويتفاءلون بها أحيانا.

تعتبر هذه الألقاب مرتبطة بعلامة بارزه في تاريخ المنتخبات المشاركة لقب الأسود هو الأكثر شيوعا بين المنتخبات في القارة السمراء ونرصد خلال هذا التقرير ألقاب المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا 2024 حسب كل مجموعة من المجموعات الستة المشاركين في البطولة.

المجموعة الأولى:-

كوت ديفوار (الأفيال)

يطلق على منتخب دولة كوت ديفوار- ساحل العاج سابقا- لقب (الأفيال) وذلك بسبب شهرة الدولة فى صناعة العاج وأنتشار الأفيال في البلاد، واعتبار العاج رمزا لصناعة مهمة كنت تدر دخلا كبيرا للدولة.

نيجيريا (النسور الخضر)
يطلق على منتخب نيجيريا لقب (النسور الخضر)، الكلمة الأولى منه تعني القوة الفائقة في المواجهة والثانية بسبب علم الدولة الذي يتميز باللون الأخضر وأيضا قميص الفريق.

غينيا الإستوائية (الرعد الوطني)

يلقب منتخب غينيا الإستوائية بلقب (الرعد الوطني) وهو مرتبط بالثقافة الشعبية في البلاد التي يعتبر الرعد شيئا معتادا فيها في ظل المناخ الاستوائي.
لا يمتلك المنتخب أي تاريخ قوي في المشاركة الأفريقية ولعل أبرز انجاز حققه الفريق هو صعوده إلى الدور الربع النهائي في بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2012 وكانت البطولة تقام أنذآك على أرضه.

غينيا بيساو (الثعالب)

(الثعالب) هو لقب منتخب غينيا الإستوائية حيث تتميز الثعالب بسرعة الإنقاض على الفريصة وأيضا المكر والدهاء في مواجهة الأخطر، وتعتبر الثعالب جزءا من الثقافة والتراث في غينيا بيساو.

المجموعة الثانية:-

مصر (الفراعنة)

يلقب منتخب مصر ب "الفراعنة" نسبة المصريين القدماء، خاصة الحضارةالفرعونية العريقة التي تمتد إلى سبعة آلاف عام، حقق ملوك هذه الحقبة العديد من الإنجازات منها الأهرامات التي تعد من عجائب الدنيا السبع، كما يطلق على المنتخب المصري بعض الألقاب الأخرى والتي تم استحداثها في السنوات الماضية مثل "منتخب الساجدين.

غانا (النجوم السوداء)

لقب النجوم السوداء الذي يطلق على منتخب غانا بسبب النجمة الموجودة على علم الدولة وهي من تراث الدولة في مواجهة العنصرية التى كان يتعرض لها أصحاب البشرة السمراء ويتكون علم غانا من ثلاثة ألوان هي (الأحمر والأصفر والأخضر) مع نجمة سوداء في المنتصف ومن هذه النجمة استمد المنتخب الغاني اسم شهرته (النجوم السوداء) ويحمل شعار المنتخب الغاني نجمة سوداء ونسرين أصفرين وصورا لمناظر طبيعية ولمنازل قديمة ومكتوب أسفله الحرية والعدالة باللغة الإنجليزية.

كاب فيردي أو" الرأس الأخضر "(أسماك القرش الرزقاء)

يعتبر منتخب كاب فيردي أو" الرأس الأخضر من المنتخبات المغمورة في أفريقيا، رغم أنه حقق مفاجأة كبيرة في أول مشاركة له بكأس الأمم الأفريقية، ويطلق على منتخب الرأس الأخضر لقب "أسماك القرش الزرقاء" بسبب كثرة تواجدها في سواحل ارخبيل بدولة كاب فيردى.

موزمبيق (الأفعي السامة)

تلقب موزمبيق بالأفاعي السامة نسبة إلى ثعبان "الممبة السوداء" هي ثعبان كبير الحجم يصل طولها عادة إلى 2.5 متر، والممبة السوداء هي ثاني أطول ثعبان سام في العالم ومنتشرة في العديد من البلاد الأفريقية مثل موزمبيق الكونغو الديمقراطية وكينيا والصومال وزامبيا.

المجموعة الثالثة:-

السنغال (أسود التيرنجا)

منتخب السنغال والذي يلقب ب "أسود التيرانجا"، وذلك تعبيرا عن القوة واختار كلمة "تيرانجا" للتفرقة بينه وباقي المنتخبات التي تحمل لقب "الأسود"، وهذه الكلمة في الثقافة السنغالية تعني "حسن الضيافة ويعتبر منتخب واحد من أقوى منتخبات القارة السمراء.

الكاميرون (الأسود غير المروضة)

يبقى اسم الأسود من أكثر الألقاب والمسميات التي تحظى باختيار المنتخبات في أفريقيا لما يمثله الأسد من رمزية للقوة والشراسة والقيادة على الإطلاق، فقد أطلق لقب الأسود على منتخب الكاميرون كرمز للقوة الكبيرة التي يتمتع بها لاعبوه، بالإضافة إلى انتشار الأسد الأفريقي على ساحل المحيط الأطلنطي في غرب القارة السمراء وكان يرمز له بالقوة دائما في تلك المنطقة.

غينيا (الأفيال الوطنية)

يلقب منتخب غينيا ب" الأفيال الوطنية "، وهو رمز للبلاد وسبب قوتها ووحدتها، وكان أفضل إنجازاته بالبطولة الأفريقية الحصول على مركز" الوصيف "في نسخة البطولة عام 1976.

جامبيا (العقارب)

يحمل منتخب جامبيا لكرة القدملقب العقارب ويطلق عليع هذا اللقب بسبب العقرب حيث يطلق على منتخب جامبيا لقب العقارب الأمبراطوري، يمثل العقرب رمزا إلى جامبيا، كما أن العقرب الامبراطورى هو نوع من العقارب موطنه الرئيسى الغابات الممطرة.

المجموعة الرابعة:-

الجزائر (ثعالب الصحراء)
يشتهر منتخب الجزائر بالعديد من الألقاب ولعل أبرزها لقبا" ثعالب الصحراء "، خاصة وأن الثعالب من الحيوانات الشهيرة في الجزائر وتتخذ من الصحراء بيئة لها، ويطلق على المنتخب الجزائري أيضا" محاربو الصحراء "، و" الخضر "نسبة إلى اللون الأخضر في العلم الجزائري.

بوركينا فاسو (الخيول)

ويطلق لقب" الخيول "على منتخب بوركينا فاسو، نسبة إلى حصان (ياننجا) رمز القبائل والبلاد كلها، وكان منتخب بوركينا معروفا باسم منتخب فولتا العليا حتى سنة 1984 حيث تم تغيير مسمى الدولة إلى الاسم الحالي.

موريتانيا (المرابطون)

يطلق على المنتخب الموريتاني لقب (المرابطين) وهو الاسم الذي اكتسبه من (الدولة المرابطية)، تلك الدولة التي سيطرت على شمال غرب القارة الإفريقية وحتى جنوب أوروبا بقيادة عدة أمراء أبرزهم يوسف بن تاشفين، في الفترة من 1056 وحتى 1147 ميلادية ووصلت دولة المرابطين للسيطرة على الأندلس شمالا أسبانيا حاليا وحتى مالي وغانا جنوبًا.

أنجولا (الغزلان السوداء)

لقب المنتخب الأنجولي هو (الغزلان السوداء) والتي تتميز بالقوة والسرعة والحيوية وتعدي الغزلان السوداء رمزا وطنيا لأنجولا، حيث لا يتواجد هذا النوع من الغزلان إلا في أنجولا فقط وتتواجد سلالته في حديقة كانجااندالا الوطنية، بالإضافة إلى محمية الأحياء الطبيعية في العاصمة لوندا، ونظرا لأن هذا النوع من الغزلان مهدد بالانقراض فتم إطلاق اسمه على منتخب أنجولا.

المجموعة الخامسة:-

تونس (نسور قرطاج)

يطلق على منتخب تونس لقب نسور قرطاج، ياتي الافتخار بقرطاج هو افتخار بالمدينة والتي تعتبر مهد الحضارة التونسية وعاصمة الدولة القديمة في العصر الفينيقي والتي سادت في فترة من الفترات بحيرة المتوسط، اختار منتخب توتس لقب النسور نسبة لسرعة الحركة التي تميز بها لاعبو تونس على مر الأجيال.

مالي (النسور)

يطلق لقب النسور على أكثر من منتخب في القارة الإفريقية السمراء، ولكن المنتخب المالي حظي بلقب (نسور مالي) اشتقاقا من رمز الدولة المتمثل في النسر لقبا له، بالإضافة إلى اتخاذ النسر للقوة والسرعة والاسم مستمد من الفولكلور المالي؛ لأن النسر له أهمية في الأساطير الخاصة بشعب مالي.

جنوب أفريقيا (البافانا بافانا)

يلقب المنتخب الجنوب أفريقيا ب '' بافانا بافانا '' ويعني بلغة الزولو "الأولاد"، اختار مسؤولو الكرة في جنوب أفريقيا لقبا لمنتخب الكروي على غرار باقي المنتخبات الإفريقيةفكان "بافانا بافانا" نسبة إلى روح الشباب، في بداية الأمر لم يتحمس المسؤولون في الكرة الجنوب الإفريقية بحكم أن لقب "الأولاد" لا يجسد الرجال الأقوياء الشجعان الذين يمثلون فريقا لكرة القدم، لكن هذا اللقب تسرب بسرعة إلى عشاق وجماهير الكرة حتى أضحى لقب رسمي لمنتخب جنوب إفريقيا.

ناميبيا (المحاربون الشجعان)

يحمل منتخب ناميبيا لقب (المحاربون الشجعان) نسبة ل النشيد الوطني لدولة نامبيا وهو أرض الشجعان والذي كتبه ولحنه أكسالى دويسيب بعد استقلال الدولة عام 1991 ومنه استمد منتخب نامبيا لقبه (المحاربون الشجعان)، فالسمات المميزة الرئيسية للمحاربين هي الشجاعة والقوة وروح الجماعة في سبيل قهر الأعداء.

إقرأ أيضاً|وزير الرياضة يهنئ منتخب مصر للسباحة بفوزه بالبطولة الإفريقية للشباب

المجموعة السادسة:-

المغرب (أسود أطلس)

يعتبر لقب منتخب المغرب هو أسود الأطلس وهذا اللقب يعود إلى امتداد جبال الأطلس في المغرب، فضلا عن قرب المحيط الأطلسي وامتداد هذا المحيط على مساحة كبيرة من المملكة المغربية.

كما تعود سبب تسمية المنتخب الوطني بأسود الأطلس إلى أسود كانت تعيش بجبال الأطلس ولكن انقرضت منذ بداية القرن العشرين، وكان أهم ما يميز هذه الأسود الشراسة والهدوء في نفس الوقت وضخامة ومتانة بنيتها.

الكونغو الديمقراطية (الفهود)

يلقب منتخب الكونغو بالفهود لتشجيع اللاعبين على إظهار سمات وقدرات الفهد في ميدان اللعب للتغلب على الخصم مهما كانت قوته أو مهارته فضلا عن السرعة والقوة التي يتميز بها أداء لاعبيه، من المعروف أن الفهد يتمتع بالعدوانية والكفاءة والسرعة والقدرة على التحمل خلال ملاحقة فريسته، ويتمكن من هزيمتها حتى لو كانت تفوقه حجما، وفي بعض الأساطير الأفريقية يعتبر الفهد هو ملك الغابة وليس الأسد، وكان الفهد في تاريخ الكونغو هو الوحش الملكي، ويرمز للقوة والشجاعة والاعتزاز.

زامبيا (الرصاصات النحاسية)

في الثمانينيات اشتهر منتخب زامبيا بإسمkk11، في إشارة لأنه الفريق الشخصي لرئيس البلاد وقتها كينيث كاوندا، وهو أول رئيس لزامبيا بعد الاستقلال والذي كان يولي المنتخب اهتماما كبيرا.

لكن بعد ذلك تغير الاسم إلى Chipolopolo وهو ما يعني "الرصاصات النحاسية" بلغة بيمبا المحلية في زامبيا... والتسمية تشير لقوة وسرعة لاعبي زامبيا مثل الرصاصات، أما النحاس فهو يمثل أشهر الصادرات الزامبية على الإطلاق.

تنزانيا... "ملوك الطوائف"

يلقب منتخب تنزانيا ب "ملوك الطوائف" أو "نجوم الطوائف" يعود هذا الاسم لفترة حكم المسلمين لشبه جزيرة أيبيريا "الأندلس" ولا يوجد أي تاريخ قاري للمنتخب التنزاني كان قد شارك من قبل في كأس الأمم الأفريقية مرتين عام 1980 وعام 2019 وتعتبر هذه هي المشاركة الثالثة له في تاريخه.

إقرأ أيضاً|وزير الرياضة يهنئ الأهلي بجوائز الأفضل في أفريقيا