الأهلى «صاحب السجل الحافل» .. وأوكلاند سيتى «وداع برقم قياسى»

الأهلى حقق ٣ برونزيات خلال مشاركته السابقة بالمونديال
الأهلى حقق ٣ برونزيات خلال مشاركته السابقة بالمونديال

تحظى بطولات كأس العالم للأندية التى تقام كل عام بين أبطال القارات المختلفة مع ممثل الدولة المضيفة باهتمام كبير فى ظل تواجد نجوم وأبطال العالم فى تلك البطولة .. وبدأت البطولة عام 2000 فى نسختها الأولى بالبرازيل، وتوقفت قبل أن يعاد إقامتها عام 2005.


شاركت فى النسخة الأولى التى اقيمت فى البرازيل 8 أندية  وهى؛ ريال مدريد، وجنوب ملبورن، وكورينثيانز، وفاسكو دا جاما، والنصر السعودي، ومانشستر يونايتد، ونيكاكسا، والرجاء الرياضي.. و وزعت الـ8 أندية على مجموعتين، تأهل أصحاب المراكز الأولى إلى مباراة النهائية، والمركز الثانى للمجموعات لتحديد صاحب المركز الثالث.. و حصل نادى كورينثيانز على لقب البطولة، وصاحب المركز الثانى فاسكو دى جاما، ونيكاكسا المركز الثالث.


وبعد النسخة الأولى توقفت بطولة كأس العالم للأندية حيث حدث إفلاس للشركة الممولة للبطولة التى تعد شريكا للاتحاد الدولى لكرة القدم، وسبب آخر بسبب ازدحام بجدول المباريات للأندية المشاركة وبعض الصعوبات الاقتصادية، وفترة التوقف كانت من عام 2001 إلى 2004.


وتعتبر الأندية الاوروبية هى الأكثر تتويجا نظرا لقوتها الفنية والبدنية وتأثير نجومها الكبار فضلا عن نظام البطولة الذى يعفى بطلا اوروبا وأمريكا الجنوبية المشاركة فى الأدوار الأولى ويبدأ فعاليات البطولة من الدور قبل النهائى وهو ما يمثل انحيازا لهما وظلما لباقى أبطال القارات الأخرى .


ويتصدر فريق ريال مدريد الإسبانى قائمة الأكثر تتويجا ببطولة كأس العالم للأندية على مر التاريخ، قبل النسخة الـ20 التى تقام حاليا فى السعودية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر الجاري.


وحصد 11 ناديًا مختلفاً بطولة كأس العالم للأندية تاريخيًا عبر الـ19 نسخة التى أقيمت منذ عام 2000 حتى 2022، كما أنه لم يفز سوى 3 أندية من خارج القارة الأوروبية وجميعها من البرازيل، وهى أندية كورينثيانز وساو باولو وإنترناسيونال.


ويعد ريال مدريد صاحب لقب النسخة الأخيرة لكأس العالم للأندية 2022 والتى أقيمت فى المغرب، بعد الفوز على الهلال فى المباراة النهائية بنتيجة 5-3.
وكان  الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» أعلن رسميًا خلال الكشف عن تقريره السنوى لعام 2022 عن إجراء تغيير شامل فى بطولة كأس العالم للأندية، حيث سيرتفع عدد الأندية المشاركة فى البطولة بشكل ملحوظ.


النظام الجديد لكأس العالم للأندية سيشهد مشاركة 32 ناديًا بصورة إجمالية، يتم تقسيمها على النحو التالي..
12 ناديًا من الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، بالإضافة إلى أربعة أندية من الاتحاد الآسيوى لكرة القدم، ومثلها لكل من الاتحاد الإفريقى لكرة القدم واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبى لكرة القدم، بالإضافة إلى ستة أندية من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وفريق من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، وفريق من الدولة المستضيفة للبطولة.