معلومات المناخ: 22 ديسمبر الجاري بداية الموسم الشتوي فلكيًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إنه تم تسجيل عدد ساعات البرودة المتراكمة حتى ليلة أمس، تشير القيم الى أن عدد ساعات البرودة الأقل من 10 درجة مئوية، أقل نوعاً ما لمثل هذا الوقت من الموسم المناخي الشتوي على اعتبار أن الشتاء الفلكي سيبدأ فى 22 ديسمبر 2023.

وشدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ على عدم الاستعجال تحت أي سبب في المعاملة بكاسرات السكون في المتساقطات وخاصة العنب وأنصح بعدم التبكير في التغطية بالبلاستيك في مزارع العنب المغطاة.

وحذر فهيم من استعجال المعاملة أو الرش بمثبتات التزهير والعقد بجرعات أو عدد مرات أعلى من اللازم حتى لا يحدث زيادة "غير طبيعية" في الحمل وبالتالي يكون الحمل فوق طاقة الأشجار فيؤدي الى مشكلة في التحجيم أو التلوين فيما بعد.

وأضاف، كما يؤدي ذلك الى نقص كبير في البوتاسيوم وظهور أعراض النقص على الأوراق والثمار وعلى تكشف طروحات الموسم التالي أيضاً ويؤدي أيضاً إلى قلة المخزون من الكربوهيدرات خصوصاً وقت التحول الزهري كما يؤدى إلى زيادة نسبة الأزهار المذكرة "مختزلة المبيض" وبالتالي قلة المحصول وعدم انتظام الحمل في الموسم التالي.

اقرأ أيضا | معلومات المناخ يشدد على الانتهاء من زراعة القمح

قد تكون صورة ‏‏خريطة‏ و‏تحتوي على النص '‏35 40 35 20 بداية تسجيل عدد ساعات البرودة الأقل من 10 15 المعدل أقل هذا الموسم‏'‏‏