إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية

التوجيه بسرعة الانتهاء من المنصة الإلكترونية لمنظومة السياحة العلاجية

وزير الصحة خلال اجتماعه لإطلاق المرحلة الثانية
وزير الصحة خلال اجتماعه لإطلاق المرحلة الثانية

أعلن د. خالد عبدالغفار وزير الصحة ، إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان فى 9 محافظات، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأوضح د. حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى للوزارة، أن المرحلة الثانية للعمل بالمبادرة تشمل محافظات (القاهرة، المنوفية، البحر الأحمر، كفر الشيخ، سوهاج، الإسماعيلية، بنى سويف، شمال سيناء، الأقصر).

وأشار عبدالغفار إلى أن مبادرة الكشف تستهدف المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن المرض فى مراحل مبكرة، وبالتالى تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادى فى الحالات المتأخرة .

وقالت الدكتورة نيرڤانا مجدى المدير التنفيذى للمبادرة  إن الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملء استبيان إلكتروني، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التى تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

وأشارت إلى أن العمل بالمبادرة وإحالة المرضى يتم من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكترونى للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة .

من ناحية أخرى وجه الوزير ، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للسياحة العلاجية بسرعة الانتهاء من المنصة الإلكترونية الخاصة بمنظومة السياحة العلاجية، والعمل مع كافة قطاعات الدولة لتحسين مستوى خدمات السياحة العلاجية. 

وأكد الوزير أن مصر مؤهلة لاستقبال الوافدين للسياحة العلاجية، وتمتلك منشآت صحية مؤهلة وأطباء متميزين، ولدينا خطة ورؤية طموحة للتواجد على الخريطة الدولية فى السياحة العلاجية. 

وأوضح المتحدث الرسمى للوزارة ، أنه تمت مناقشة وعرض الخطط المقترحة لتنشيط السياحة العلاجية، بالإضافة إلى تطوير مراكز الاستشفاء الموجودة فى مصر، وكذلك مناقشة وضع خطة استراتيجية للتسويق، بالإضافة لعدة مقترحات بشأن الميزانية الخاصة بالترويج للسياحة الصحية. 

وأضاف عبدالغفار، أنه تمت مناقشة عدة اقتراحات تضمنت إضافة أعضاء جدد للجنة العليا للسياحة العلاجية، وأنه تم استعراض ماتم إنجازه فى المشروع. 
وأشار إلى أنه تم استعراض المستشفيات الأولية التى ينطبق عليها الشروط للدخول فى المنظومة، وحاصلة على إحدى شهادات الاعتماد والرقابة المصرية) Gahar-TEMOS - Jci.

بالإضافة إلى الاتفاق على استقبال كل المرضى القادمين للعلاج فى كافة التخصصات دون أن تقتصر الخدمة العلاجية على تخصصات بعينها.. وأوضح عبدالغفار، أنه يجرى دراسة العديد من بروتوكولات التعاون الدولية مع الدول العربية والإفريقية والأوروبية للتعاون فى مجال السياحة العلاجية.