علماء: الذكاء الاصطناعي جيد مثل أطباء الأشعة

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

قال علماء إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر "الرأي الثاني النهائي" لأنه جيد مثل الأطباء في تحليل الأشعة السينية.

الاختبارات التي تستخدم برامج الذكاء الاصطناعي على ملايين عمليات الفحص القديمة شخصت الحالات بدقة على الأقل مثل أطباء الأشعة بنسبة 94 في المائة من الوقت.

وتشير الدراسة المشتركة التي أجرتها جامعة وارويك وكلية كينجز كوليدج في لندن إلى أنها قد تكون حيوية في تجنب الخطأ البشري عند فحص نتائج المرضى.

يستطيع برنامج الذكاء الاصطناعي، الذي يمكنه مسح الأشعة السينية بمجرد التقاطها، فهم مدى خطورة كل حالة والإبلاغ عن الحالات الأكثر إلحاحًا على الفور.

واقترح مؤلفو الدراسة أنه يمكن استخدامه لفحص الأشعة السينية، مما يوفر الوقت للأطباء المشغولين للتركيز على المرضى الأكثر خطورة والمساعدة في التعامل مع النقص المزمن في موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية .

وجدت دراسة حديثة أجرتها الكلية الملكية لأخصائيي الأشعة أن نقص الموظفين المتخصصين يؤدي إلى فترات انتظار أطول وتأخير في العلاج في جميع مراكز علاج السرطان في المملكة المتحدة تقريبًا.

قام الباحثون أولاً بتغذية نموذج الذكاء الاصطناعي - المسمى X-Raydar - بما يقرب من ثلاثة ملايين فحص تاريخي للصدر من 1.5 مليون مريض ثم علموه التحقق من 37 حالة محتملة.

وقد تبين أن البرنامج - الذي يشير إلى أي تشوهات مع وجود فرصة مئوية لوجودها - "بنفس الدقة أو أكثر دقة من تحليل الطبيب" بالنسبة لـ 35 حالة من أصل 37.

وقال الدكتور جيوفاني مونتانا، أستاذ علوم البيانات في جامعة وارويك والمؤلف الرئيسي: "تم تدريب هذا البرنامج على ملايين الأشعة السينية وهو دقيق للغاية.
اضاف "إنه يزيل عناصر الخطأ البشري الذي لا مفر منه، والتحيز. إذا تمت إحالة مريض لإجراء أشعة سينية يعاني من مشكلة في القلب، فسيركز الأطباء حتمًا على القلب بدلاً من الرئتين.