«الوطنية للانتخابات»: انتظام عمل اللجان فى اليوم الأخير.. والمستشار أحمد بندارى: لم نتوقع هذا الإقبال

المستشار أحمد بندارى خلال المؤتمر الصحفى
المستشار أحمد بندارى خلال المؤتمر الصحفى

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، انتظام العمل في جميع اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، في اليوم الثالث والأخير من التصويت بالداخل، حيث فتحت اللجان أبوابها في تمام التاسعة صباحًا وبدأت على الفور في استقبال الناخبين.

وأكد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، أن نسب المشاركة العالية في الانتخابات الرئاسية والتي سبق أن أعلن عن مؤشراتها تأتى من خلال العديد من الأدوات والآليات لدى الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن إحدى تلك الأدوات يتمثل فى حصر دفاتر بطاقات الاقتراع التى نفدت باللجان الفرعية وإمداد تلك اللجان بالمزيد من دفاتر البطاقات.

وأشار خلال مؤتمر صحفى عقده مع ممثلى وسائل الصحافة والإعلام الأجنبية ، إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت على أن تكون العملية الانتخابية تحت المظلة الدستورية الخاصة بالإشراف القضائى والذى من المقرر أن ينتهى فى 17 يناير المقبل، مشيرًا إلى أن هذا السقف الزمنى فضلًا عن التوصية الصادرة عن منصة «الحوار الوطني» بأن تجرى الانتخابات الرئاسية تحت إشراف قضائى كامل حدا بالهيئة أن تعد الجدول الزمنى للعملية الانتخابية فى هذا الإطار وبما يتفق مع صحيح الدستور .

وكشف المستشار أحمد بنداري، عن عددٍ من وقائع نفاد بطاقات التصويت فى لجان الاقتراع الفرعية فى ضوء إقبال المواطنين الكثيف، مشيراً إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تكن تتوقع هذا الحجم من الإقبال والذى يُعد غير مسبوق فى تاريخ الاستحقاقات الانتخابية.

وأوضح: أن الهيئة كانت قد استعدت للانتخابات بطباعة نحو 70% من البطاقات من إجمالى من يحق لهم التصويت من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، وذلك قياساً على نسب التصويت فى الاستحقاقات الانتخابية السابقة مع إضافة هامش بسيط عليها.

ولفت إلى أن هذا الإقبال غير المسبوق من الناخبين، دفع الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى تغيير استراتيجيتها من خلال نقل عددٍ من بطاقات الاقتراع إلى اللجان الأكثر كثافة، وكذلك طباعة دفاتر بطاقات اقتراع إضافية للتيسير على الناخبين ونقلها سريعًا إلى المراكز الانتخابية التى شهدت كثافات كبيرة.

وقال المستشار أحمد بنداري: إن الهيئة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير التى تستهدف رفع وعي المواطنين بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية؛ ومن ثم زيادة حجم المشاركة فى الاستحقاقات الانتخابية المختلفة ومنها: الانتخابات الرئاسية.

وأضاف: أن الهيئة فى هذا الإطار كانت قد عقدت لقاءات مع الرائدات الريفيات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى والبالغ عددهن 20 ألف رائدة، وكل منهن تشرف على نحو 400 أسرة مصرية، وكذلك عقد لقاءات مع صانعى المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي؛ ممن لديهم ملايين المتابعين، والاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم فى شأن التوعية الانتخابية للوصول إلى مختلف الشرائح المجتمعية.