أستاذ علوم سياسية يكشف أسباب كثافة التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024
الانتخابات الرئاسية 2024

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية في معرض تعليقه على كثافة التصويت التي تشهدها الانتخابات الرئاسية 2024 إن هناك حالة من حالة الزخم الكبيرة شهدتها عملية التصويت خلال اليومين الأول والثاني متوقعاً أن يكون اليوم الثالث يكون الأعلى.

وأكد أنه من الملاحظ أن هناك شرائح متنوعة وكبيرة من المجتمع المصري شاركت في الانتخابات وهذا له دلالاته من حيث الأهمية فهو بمثابة تصويت للمستقبل والاستقرار السياسي والامني ولجملة ماتحقق في السنوات الماضية.

وأوضح في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: أن أنماط التصويت في كل العالم يرتبط بالاوضاع الداخلية لكن في النموذج الانتخابي المصري هذا المرة كنمط تصويت كان في طليعتها الاوضاع والتحديات الاقليمية  وأزمة غزة والحفاظ على سيناء   والمخاطر المحيطة بالدولة المصرية إقليمياً ودولياً  ثم الاوضاع الداخلية  سواء الاقتصاد أو لفة المعيشة أو البطالة والخدمات  لكن  الانتخابات المصرية في نمط التصويت  شمالت أسباب بالاضافة للحفاظ على مقدرات الدولة الوطنية  والحاجة من المواطنين للشعور بالامن والاستقرار".

وتابع: "هناك ملفات رئيسية أمام الرئيس القادم تخص الملف الاقتصادي تشمل كلفة المعيشة والاوضاع الاقتصادية والمجتمع الداخلي".

وأوضح أن الاعلام لعب درواً هاماً في توعية المواطنين ولم يعد الوعي  قاصراً على الطبقات النخبوية بل شمل طبقات أوسع وهناك أنماط تصويتية  جديدة حيث إنتهت ظاهرة المقاطعة والاصوات العائمة والمتربكة وأصبح هناك وعي كبير لدى المجتمع المصري.