مصر تجهز شحنتي غاز مسال للتصدير إلى أوروبا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تُجهز وزارة البترول والثروة المعدنية ، شحنتي غاز طبيعي مسال للتصدير إلى أوروبا خلال أسبوع حسبما ذكرتقرير موقع قناة العربية.

وقالت مصادر حكومية "العربية Business"، إن شحنتي الغاز المسال، ستغادران محطتي الإسالة في إدكو ودمياط منتصف الشهر الجاري، ضمن 5 شحنات تخطط وزارة البترول  لتصديرها قبل نهاية 2023.

وبحسب المصادر فإن الشحنتين ستتراوح الكميات بهما بين 240 و250 مليون متر مكعب غاز مسال، والتي تم توفيرها عبر الإنتاج المحلي وجزء من الواردات القادمة من الخارج.

وقال مسؤول حكومي ، في تصريح سابق إن مصر تتوقع تصدير شحنات من الغاز الطبيعي المسال، بكميات تصل إلى مليون طن، قبل نهاية العام الجاري 2023.

وخلال العام الماضي بلغت إيرادات مصر من صادرات الغاز الطبيعي المسال نحو 8.4 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار، في عام 2021، بزيادة بلغت 140%.

ولفتت المصادر إلى تراجع شحنات الغاز المسال المصدرة من مصر خلال العام المالي 2023-2024 إلى 3 شحنات فقط حتى الآن، مقارنة بنحو 39 شحنة تم تصديرها عبر مصنع إسالة إدكو و 41 شحنة مصدرة عبر مصنع إسالة دمياط خلال العام المالي الماضي 2022-2023.

وعزت المصادر سبب التراجع إلى نقص إنتاج مصر من الغاز لما يتراوح بين 5.9 و6.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، رغم ارتفاع الاستهلاك المحلي إلى نحو 7 مليارات قدم مكعبة يوميًا في الصيف- وكذلك التراجع في حجم واردات الغاز من الخارج في بعض الأوقات من العام مثلما حدث بداية الحرب في غزة بين إسرائيل وحماس وتوقف واردات الغاز الإسرائيلي.

وكانت مصر، خططت في وقت سابق لاستئناف الصادرات في أكتوبر بعد توقفها خلال الصيف مع زيادة الاستهلاك المحلي، لكن إسرائيل أغلقت حقل غاز رئيسي في أعقاب اندلاع الحرب ضد حماس في 7 أكتوبر الماضي، والتي أدت إلى خفض التدفقات إلى مصر.

ويمكن لمحطات الغاز الطبيعي المسال  على ساحل البحر المتوسط أن تصدر 12 مليون طن متري سنوياً، وهو رقم تهدف البلاد إلى الوصول إليه في عام 2025.

وقال مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية ، في تصريح سابق إن مصر تعتزم توفير مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي المسال يوميًا للتصدير بداية من يناير 2024.

إقرأ أيضاً: خاص| خبراء البترول: تصدير الغاز بأسلوب الشحنات الفورية قرار حكيم