«Landspace» تطلق صاروخًا من الفولاذ المقاوم للصدأ بحلول 2025

 إرسال أقمار صناعية إلى المدار
إرسال أقمار صناعية إلى المدار

نجحت شركة الإطلاق الصينية Landspace في إرسال أقمار صناعية إلى المدار لأول مرة يوم الجمعة، وكشفت عن تفاصيل صاروخ جديد من الفولاذ المقاوم للصدأ.

انطلق الصاروخ الثالث Zhuque-2 المزود بالأكسجين السائل والميثان في الساعة 6:39 مساءً. الشرقية (2339 بالتوقيت العالمي) في 8 ديسمبر من منصة إطلاق الشركة في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي. أكدت Landspace نجاح الإطلاق بعد ساعة من الإقلاع.

وكانت على متنه الأقمار الصناعية Honghu وHonghu-2 وTianyi-33. وقد تم تطوير هذا الأخير من قبل شركة Spacety، وهي شركة أقمار صناعية تجارية صينية تم فرض عقوبات عليها في وقت سابق من هذا العام من قبل وزارة الخزانة الأمريكية. تم فهرسة أربعة أجسام مرتبطة بالإطلاق بواسطة وعي المجال الفضائي لقوة الفضاء الأمريكية في 433 مدارًا يبلغ طولها 461 كيلومترًا مائلة بمقدار 97.3 درجة.

اقرأ ايضا.. سباق «مليارديرات الفضاء» يشتعل بين ماسك وبيزوس 

ويبلغ طول Zhuque-2 ("Vermillion Bird-2") 49.5 مترًا، ويبلغ قطرها 3.35 مترًا وتبلغ كتلتها عند الإقلاع 220 طنًا. يتم تشغيل المرحلة الأولى بواسطة أربعة محركات أكسجين سائل الميثان بقوة دفع 80 طنًا.

ويمكنه حمل 1500 كيلوغرام إلى مدار متزامن مع الشمس يبلغ طوله 500 كيلومتر (SSO). ستكون النسخة المطورة قادرة على رفع 4000 كجم. سيستخدم Zhuque-2 القادم محركًا محسّنًا للمرحلة الثانية.

,يمثل الإطلاق المرة الأولى التي ترسل فيها شركة Landspace أقمارًا صناعية إلى مدارها. وانتهت الرحلة الأولى للصاروخ، والتي تمت في ديسمبر 2022، بالفشل وفقدان عدد غير مؤكد من الأقمار الصناعية. وكانت الجولة الثانية، في يوليو/تموز من هذا العام، ناجحة. لم تكن تحمل أي حمولة نشطة.

 

تتطلع شركة Landspace الآن إلى زيادة الإنتاج وإيقاع الإطلاق. وتخطط لإطلاق ثلاثة صواريخ Zhuque-2 في عام 2024، وستة في عام 2025، و12 في عام 2026، وفقًا لصحيفة Zhejiang Daily، نقلاً عن نائب رئيس الشركة. لدى الشركة أيضًا خطط جديدة أكبر قيد التنفيذ.