زيادة المعروض من السكر لإعادة استقرارالأسواق

30 ألف طن بـ27 جنيهًا للكيلو و65 ألفًا بسعر 12.6 جنيه لمستحقى الدعم

أرصدة السكر الموجودة بالشركات والمصانع تكفى الاحتياجات
أرصدة السكر الموجودة بالشركات والمصانع تكفى الاحتياجات

أصدر د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قرارًا بطرح السكر الحر وتوفيره لأصحاب البطاقات التموينية بداية من غدٍ الاثنين وصرف كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التى بها ٣ مستفيدين فأقل، وصرف2 كيلو سكر حر للبطاقة المقيد عليها 4 مستفيدين فأكثر، بسعر 27 جنيهًا للكيلو، على أن تُسدد نقداً.

هذا بالإضافة إلى قيمة الدعم المحدد على البطاقة التموينية، وبدأ توزيع السكر الحر من مخازن شركتى الجملة (العامة - المصرية) التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، على المنافذ التموينية والتى يصل عددها إلى 40 ألف منفذ ما بين (المجمعات الاستهلاكية، مشروع جمعيتي، بدالى التموين) للصرف للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية بكميات تصل إلى حوالى 30 ألف طن شهريًا سكر حر، وذلك بالإضافة إلى 65 ألف طن سكر تموينى يتم توزيعها من خلال منظومة الدعم بسعر 12.6 جنيه للكيلو.

قامت شركات السكر التابعة لـ وزارة التموين بزيادة معدلات ضخ  السكر يوميًا إلى شركات الإنتاج والتعبئة التى تم تحديدها واختيارها من وزارة التموين والتجارة الداخلية بما يضمن وصول السكر إلى كافة المحافظات والمناطق والأحياء على مستوى الجمهورية، حيث تقوم الشركات بتسليم حصة من السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن إلى مصانع وشركات تعبئة السكر والتى تقوم بدورها بتوريد السكر زنة كيلو إلى المعارض والمنافذ البيعية لبيعه بسعر 27 جنيهًا للمواطنين.

وبدأت شركات بنجر «الفيوم ـ الدلتا ـ النوبارية ـ الدقهلية» بتوريد ألفى طن يوميًا لكل شركة، بإجمالى 8 آلاف طن يتم تعبئتها فى أجولة 50 كيلوجرامًا، ويتم توريدها لشركات التعبئة والتى تقوم بدورها بتوريد تلك الكميات زنة كيلو إلى منافذ السلع والمعارض والمحال والسلاسل التجارية.

كما بدأ زيادة معدل ضخ  ألفى طن كحد أدنى بالمنافذ لصالح شركتى الجملة والعامة والمصرية، يتم طرحها فى 3 آلاف منفذ تابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك بالإضافة إلى ألفى طن يتم تسليمها للقطاع الخاص يوميًا بواقع ألف طن لكل شركة، وذلك لمواجهة الإقبال المتزايد من المواطنين على السكر وحدوث إشباع للسوق حتى يمكن تحقيق توازن واستقرار فى الأسعار.

 وأكد إبراهيم السجينى، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه صدرت تعليمات لكافة الأجهزة الرقابية  ومديريات التموين بالمحافظات للتعاون مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك للمتابعة والمرور والتأكد من الالتزام التام بضوابط وآليات الرقابة وإجراءات ضخ كميات السكر بالأسواق.

وصرح أحمد كمال معاون الوزير المتحدث الرسمى للوزارة، استمرار ضخ وتوفير وإتاحة السكر الحر فى كافة القنوات والسلاسل وحلقات التوزيع والتداول لتغطى كافة الأغراض والأنشطة (الصناعى، وخطوط مصانع التعبئة، والسلاسل التجارية، والشوادر، والمعارض، والمجمعات الاستهلاكية)، لتصل معدلات الضخ اليومى ما بين الــ 10 آلاف طن إلى 15ألف طن سكر يوميًا والتى تقوم بها وزارة التموين والتى تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بدورها بتوفير الاحتياجات لكافة المحافظات.