5 أندية عربية كبرى بلا ألقاب في 2023| أبرزها الزمالك والترجي

نادي الزمالك
نادي الزمالك

هبط مستوى أداء 5 أندية عربية كبرى خلال العام الجاري، حتى أنهم فشلوا في تحقيق أي ألقاب أو بطولات محلية أو قارية، وضمت تلك القائمة الزمالك والترجي والوداد والسد والرجاء.

ولم يتمكن أي منها في اعتلاء منصات التتويج خلال عام ميلادي واحد للمرة الأولى منذ عدة سنوات، في ظل حالة من عدم الاستقرار الفني والإداري أيضا، التي عانت منها خلال الأشهر الماضية.

الزمالك المصري

لم ينجح الزمالك في التتويج بأي لقب وخرج خالي الوفاض من عام 2023، وكان يمتلك فرصة للفوز بكأس مصر لكن مباراته النهائية أمام الغريم التقليدي الأهلي تأجلت إلى مارس من العام المقبل.

حصاد 2023.. كريستيانو رونالدو يرسم طريق الدوري السعودي إلى العالمية

على مستوى الدوري المصري فقد الزمالك لقبه وحل رابعا في جدول الترتيب، بينما ودع النسخة الماضية من كأس مصر من الدور نصف النهائي على يد بيراميدز بركلات الترجيح.

ولم يشارك الزمالك في كأس السوبر المصري 2022 في مايوالماضي، وانسحب أمام الأهلي اعتراضا على مشاركة لاعب الأخير محمود عبدالمنعم كهربا، بينما ودع مبكرا من مجموعات دوري أبطال أفريقيا.

وعلى المستوى العربي، ودع الزمالك منافسات كأس الملك سلمان للأندية 2023 مبكرا من المجموعات أيضا، بعد الفوز في مباراة والتعادل والخسارة في مثلها.

الترجي التونسي

لم يعتد جمهور الترجي أيضا كحال مشجعي الزمالك، على الخروج دون أي لقب في عام ميلادي واحد، وخسر بطل تونس التاريخي كل الفرص للمنافسة على كافة الأصعدة.

وفي الدوري المحلي، حل الترجي وصيفا خلف غريمه النجم الساحلي بفارق 6 نقاط في مرحلة التتويج باللقب، بينما خسر نهائي كأس تونس بهدف دون رد على يد الأولمبي الباجي.

قاريا، ودع الترجي منافسات دوري أبطال أفريقيا من المربع الذهبي على يد الأهلي المصري بالخسارة 0-4 في مجموع المباراتين، بينما غادر الدوري الأفريقي من المرحلة ذاتها بركلات الترجيح أمام الوداد المغربي.

منها انبهار مورينيو.. 4 عوامل وراء رغبة روما في ضم «محرز الجديد»

وعلى المستوى العربي، ودع الترجي بطولة الأندية في السعودية من المجموعات، بعد تعادلين وخسارة وحل ثالثا في جدول ترتيب المجموعة الأولى.

الوداد المغربي

فقد فريق الوداد المغربي كل ألقابه، وعلى رأسها الدوري المحلي ودوري أبطال أفريقيا، وخسر الأول على يد الجيش الملكي في الجولة الأخيرة من المسابقة، بعد أيام قليلة من التعثر في نهائي البطولة القارية أمام الأهلي بنتيجة إجمالية 2-3.

وفي البطولة العربية، ودع الوداد من دور المجموعات، بينما خسر أولى مبارياته في كأس العالم للأندية بركلات الترجيح على يد الهلال السعودي، وتعثر في نهائي الدوري الأفريقي لكرة القدم أمام صن داونز الجنوب أفريقي.

وفي كأس المغرب، خسر الوداد في الدور نصف النهائي بهدف دون رد على يد غريمه التقليدي وجاره الرجاء.

الرجاء المغربي

وفي الدار البيضاء أيضا، خرج الرجاء خالي الوفاض من العام الحالي، وخسر كل الألقاب المتاحة، وتعثر في نهائي كأس المغرب بهدف دون رد على يد نهضة بركان.

وفي دوري أبطال أفريقيا، خسر الرجاء على يد الأهلي في الدور ربع النهائي بنتيجة إجمالية 0-2، بينما غادر البطولة العربية من المرحلة ذاتها على يد النصر السعودي بالخسارة 1-3.

وفي الدوري المغربي، انهار الرجاء بدرجة كبيرة وأنهى الموسم في المركز الخامس بعد سلسلة من النتائج السلبية، ليتأكد غيابه عن البطولات القارية مع خسارة نهائي كأس المغرب.

السد القطري

خسر فريق السد لقب الدوري القطري وحل ثالثا في الترتيب النهائي خلف الدحيل والعربي، وتعثر على يد الأخير في نهائي كأس أمير قطر بالخسارة 0-3.

وفي كأس أوريدو القطرية، ودع السد منافسات البطولة من الدور نصف النهائي على يد الدحيل بالخسارة 1-3، وعربيا، ودع كأس الملك سلمان للأندية من دور الثمانية على يد الشرطة العراقي 2-4.

وآسيويا، غادر السد منافسات دوري الأبطال الموسم الماضي من مرحلة المجموعات، بعد أن حقق انتصارين فقط وتعادل وحيد وخسر 3 مرات ليجمع 7 نقاط.