تطور هائل في تصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية.. والصناعة مصرية 100٪

  وزير الدفاع يتفقد المعرض
وزير الدفاع يتفقد المعرض

اختتم المعرض الدولي للصناعات الدفاعية «إيديكس» نسخته الثالثة مساء الخميس الماضى الذى اقيم وسط إقبال كبير وإشادة واسعة من العارضين الذين عبروا عن مدى قدرة مصر وقواتها المسلّحة على تنظيم فعاليات دولية عالمية تضاهى قدرات الدول الرائدة فى تنظيم مثل تلك المعارض العسكرية الكبرى، معربين عن سعادتهم بما شاهدوه من أحدث الأنظمة والمعدات العسكرية عالمياً بجميع أجنحة المعرض التى تضمّنت معروضات فى 22 جناحاً دولياً لأكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة.

وأقيم المعرض فى إطار حرص القوات المسلحة المصرية على إقامة كبرى التجمعات الدولية فى مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية على أرض مصر، حيث حرصت العديد من كبرى الشركات المصنعة للمعدات العسكرية فى العالم على تأكيد مشاركتها كجهات راعية لمعرض إيديكس 2023.
وحظيت بتنظيم المعرض شركة AWE الشركة الدولية الرائدة فى تنظيم الأحداث الدولية الكبرى بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

وتضمن (إيديكس) عددا من كبرى الشركات المتخصصة فى كل المجالات المتعلقة بأنظمة الدفاع والأمن وعلى رأسها المركبات البرية والدفاع الجوى والدفاع الساحلى وبناة السفن والصيانة والإصلاح والأمن السيبرانى وأنظمة الصواريخ والأنظمة الذاتية وغير المأهولة والقفز بالمظلات والإنزال الجوى والاتصال عبر الأقمار الصناعية وأنظمة البحث والإنقاذ وأنظمة المراقبة والمعدات التكتيكية ومعدات التدريب والمحاكاة وغيرها من القطاعات مما يوفر فرصة للاطلاع على أحدث الابتكارات فى مختلف المجالات من خلال المعرض.

الرئيس السيسى يفتتح المعرض

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم الاثنين الماضى افتتاح معرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس ٢٠٢٣»، بمركز المنارة الدولى للمؤتمرات الدولية.

وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى، على التقاط صورة تذكارية مع المشاركين بمعرض إيديكس 2023. وشاهد الرئيس السيسى فيلمًا تسجيليًا بعنوان «الإرادة والتحدى» من إنتاج إدارة الشئون المعنوية، وذلك خلال فعاليات معرض إيديكس 2023.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، تدشين أول فرقاطة بحرية مصرية Meko- A200 التى تم تصنيعها فى ترسانة الإسكندرية بأياد مصرية. كما أهدى الفريق أشرف إبراهيم عطوة، قائد القوات البحرية، هدية «درع الفرقاطة المصرية الجديدة»، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمناسبة تدشين الفرقاطة المصرية Meko-A200.

كما شهد الرئيس السيسى تدشين راجمة الصواريخ المصرية رعد 200، وهى من تصميم وتصنيع وزارة الإنتاج الحربى.
المنتدى العلمى الأول لقوات الدفاع الجوى

نظمت قوات الدفاع الجوى فعاليات المنتدى العلمى الأول لقوات الدفاع الجوى تحت عنوان (التحديات - المسيرات الجوية - نظرة إلى المستقبل) على هامش فعاليات المعرض الدولى للصناعات الدفاعية « إيديكس 2023»، وذلك بحضور عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من قادة قوات الدفاع الجوى للدول الشقيقة والصديقة ووفود رسمية رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين وممثلى كبرى الشركات العالمية فى مجال أنظمة ومعدات ووسائل الدفاع الجوى.