كيف ردت حركة حماس على تصريح أمريكا حول «الاعتداء الجنسي»

جون كيربي
جون كيربي

حاولت الإدارة الأمريكية أن تُجمّل صورة الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، على مدار شهرين، لتنحني باللائمة في قتل الأبرياء في غزة على حركة "حماس"، في خطوة استنفرت غضب حركة المقاومة الإسلامية، وسط اتهام واشنطن لها الذي وصفته الحركة بالوقح.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أمس الأربعاء، "إن إسرائيل تتخذ خطوات لإخراج الأبرياء من مناطق القتال التي تضعهم فيها حماس عمداً".

اقرأ أيضاً| أمريكا تستأنف تحليق الطائرات المسيرة فوق غزة لدعم استعادة الرهائن

وزعم كيربي، استخدام حركة "حماس" العنف الجنسي ضد الرهائن، قائلًا: "إنه لأمر مقزز أن تستخدم حماس العنف الجنسي كسلاح، فبعض الرهائن أكدوا استخدام حماس للعنف الجنسي، كما أن أداةحماس هي من تمنع الصليب الأحمر الدولي من زيارة الرهائن ولا يمكن لوم أحد غيرها"، وذلك وفق ادعاءاته.

رد حماس

حركة حماس ردت على مزاعم مستشار الأمن القومي الأمريكي، ولم تقف صامتة حيال الاتهامات التي خرجت من كيربي.

وقال عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن تصريح كيربي محاولة مفضوحة لتبرئة مسبقة للاحتلال من جرائمة، وذلك نقلًا عن وكالة "سند" الفلسطينية.

وقال الرشق في بيان صحفي، نشرته حماس، "ألا يخجل مستشار الأمن القومي الأمريكي جون كيربي من تصريحه في ظل هول المجازر المروّعة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي ضد الأبرياء والمدنيين العزّل من أهلنا في غزة، على مدار شهرين كاملين!".

وأردف قائلًا: "هذا التصريح الوقح وغيره من مواقف الإدارة الأمريكية المنحازة والمؤيدة للاحتلال في حربه ضد شعبنا، يشكّل محاولة مفضوحة لتبرئة مسبقة للاحتلال من جرائمه وتلميع صورته الملطخة بدماء الأطفال والنساء".

وأكد الرشق أن مثل هذه المواقف "يجعلهم شركاء في سفك دماء شعبنا في غزة، ويسقط للأبد كل شعاراتهم حول الحرية وحقوق الإنسان".

عدوان لا ينقطع
ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمر على مدار شهرين، منذ بدء عملية طوفان الأقصى، التي شنتها المقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي المحتل.

ولم يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة سوى لمدة أسبوع واحد خلال الفترة من 24 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر، بعد التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة بين حركة المقاومة الإسلامية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية قطرية تكللت بالنجاح.

وبعد انقضاء أسبوع الهدنة صباح يوم الجمعة 1 ديسمبر، عاود الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة.

ووفق آخر حصيلة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صدرت عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد سقط أكثر من 17 ألف شهيد، من بينهم أكثر من 7700 طفل وأكثر من 5000 امرأة، إلى جانب 7700 شخص تحت الأنقاض يرجح أنهم فارقوا الحياة، إضافة إلى ما يفوق 46 ألف جريح.