عاجل

بسم الله

الإيمان والعلم والتدريب «3»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

 كشف المهندس محمد صلاح وزير الإنتاج الحربى عن عدد من المنتجات الحربية المميزة فى معرض إيديكس ٢٠٢٣ وأهمها الراجمة الصاروخية رعد 200 التى تعد أول راجمة صواريخ فى مصر ومن أحدث راجمات الصواريخ فى العالم. وأكد الدكتور عماد عسكر رئيس قطاعات البحوث والتطوير فى وزارة الإنتاج الحربى أن الراجمة الصاروخية رعد 200 تم تصنيعها بأياد مصرية 100٪.

وتماثل راجمات الصواريخ العالمية الميلرز التى تتميز بأنها عبارة عن مركبة مجنزرة تتحمل الحركة فى الأماكن الوعرة مثل الجبال. وتتميز بأن القاذف الصاروخى بها يتم توجيهه أوتوماتيكيًا من داخل المركبة ولا تحتاح توجيهها يدويًا.

وتم إنتاجها بمشاركة 4 مصانع تابعة للوزارة بالتعاون مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع وتبلغ نسبة المكون المحلى لها 65٪ وقوة الدفع فى المركبات المجنزرة 23 حصاناً للطن وهذا يجعلها من أعلى المركبات المجنزرة فى قوة الدفع بعد الدبابة الأمريكية M1A1 التى تبلغ قوة دفعها 19 حصاناً للطن.

يجب أن نفخر بما تنتجه العقول المصرية فى وزارة الإنتاج الحربى. فقد شهدت فعاليات النسخة الثالثة من «معرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية» (إيديكس 2023) العديد من منتجاتنا من الأسلحة والذخيرة المصرية المصنعة والمجمعة محلياً للمرة الأولى، مع زيادة المدخلات المحلية فى الصناعات العسكرية.

وكشفت الهيئة العربية للتصنيع عن «عائلة حافظ» من الذخائر الجوية، التى تمتلك قدرة على اختراق الخرسانة المسلحة حتى 180 سم، وتصل أوزانها إلى ألفى رطل وجرى إنتاجها بالشراكة مع القوات الجوية.

وأيضاً عربة فض الشغب المصفحة «قادر -1» التى توفر مستوى حماية «B4»، وجرت إضافة تجهيزات لها طبقاً لما تتطلبه احتياجات وزارة الداخلية المصرية، مع امتلاك القدرة على تنفيذ أى تجهيزات وفقاً لرغبة العملاء.

واتفق مع ما قاله الخبير العسكرى اللواء سمير فرج مدير الشئون المعنوية الأسبق أن هذا «نتاج 10 سنوات من العمل على تطوير الصناعات العسكرية، بمصر». الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع عملية تطوير الصناعات العسكرية على رأس أولوياته منذ وصوله للسلطة بعدما واجهت المصانع مشكلات عدم تحديث معداتها لعقود طويلة سابقة.

دعاء: اللهم احفظ مصر وقائدها وقواتها المسلحة