العالم يحتفل بـ «اليوم العالمي للطيران المدني»

الطيران المدني
الطيران المدني

يحتفِلُ العالم باليوم العالمي للطيران المدني في السابع من ديسمبر من كل عام والغرض من هذا اليوم هو التعرف على أهمية الطيران وخاصة النقل الجوي الدولي ودوره في التنمية الإجتماعية والإقتصادية في العالم. كما يساعد على تعزيز الوعي لأهمية الطيران الدولي في التنمية الإجتماعية والإقتصادية بين الدول ودور منظمة الطيران الدولي في مساعدة الدول على التعاون وإدراك أهمية شبكات النقل السريع لخدمة البشرية .

بدأت منظمة الطيران المدني الدولي بالإحتفال بهذا اليوم منذ 7 ديسمبر 1994، والذي يوافق الذكرى الخمسين لتوقيع اتفاقية الطيران المدني الدولي الذي تم عقدها في شيكاغو عام 1944م لإرساء التعاون في مجال النقل الجوي بين الدول.

يرجع عذا الاحتفال إلى عام 1944؛ حيث اجتمع مندوبون من 54 دولة فى القاعة الكبرى لـ فندق ستيفنز فى شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية؛ بناء على دعوة من القيادات الأمريكية.

وفى هذه المناسبة، قام المشتركون بإعداد وتوقيع اتفاقية الطيران المدنى الدولى، التى تعرف باسم "اتفاقية شيكاغو"؛ وهى اتفاقية دولية مميزة سمحت منذ ذلك الوقت للشبكة العالمية للطيران المدنى بأن تتطور فى ظل السلام، وبشكل يعود بالنفع على جميع الأمم والشعوب.

*محصلة 75 عامًا من الربط الجوى الدولى :

- نقل أكثر من 4 مليارات مسافراً سنوياً حول العالم.

- دعم 65.5 مليون وظيفة حول العالم في مختلف المجالات بسبب النشاط الإقتصادي والسياحي للطيران.

- تحقيق عوائد مالية بقيمة 2.7 تريليون دولار أمريكي في النشاط الإقتصادي العالمي.

- إتاحة فرص عمل لأكثر من 10 ملايين رجل وامرأة في مجال الطيران لضمان تشغيل قرابة 120 ألف رحلة ونقل ما يصل إلى حوالي 12 مليون مسافراً بشكل يومي وإيصالهم إلى وجهاتهم بأمان.

- مساهمة قطاع الطيران في دعم النشاط الاقتصاد العالمي بما لا يقل عن 3.6 بالمئة، وفق بحث أجرته مجموعة عمل النقل الجوي (ATAG).

وتم تحديد "اليوم الدولي للطيران المدني" في عام 1994 في إطار أنشطة الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس الإيكاو. وفي عام 1996، وبـمبادرة من الإيكاو ومساعدة من الحكومة الكندية، أقرَّت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً يوم 7 ديسمبر "يوماً دولياً للطيران المدني" في منظومة الأمم المتحدة.

ونظراً لأن الأممَ المتحدة ودولَ العالم قد اعتمدت الآن "خطة عام 2030" ودخلت في حِقبة جديدة من التنمية المستدامة العالمية، فإن أهمية الطيران كمحرِّك للربط العالمي أصبحت ذات صلة أقوى بأهداف اتفاقية شيكاغو المتمثِّلة في النظر إلى الطيران الدولي كمحفِّز أساسي للسلام والازدهار العالميين.

* شعار "اليوم الدولي للطيران المدني":

يقوم مجلس الإيكاو مرّة كل خمس سنوات بالتزامن مع مناسبات الذكرى السنوية للايكاو بتحديد شعار خاص للذكرى السنوية لليوم الدولي للطيران المدني ومن بين مناسبات الذكرى السنوية هذه، يختار ممثِّلو الدول في المجلس شعاراً واحداً لفترة الأربع سنوات الفاصلة بأكملها.

اعتمدت الإيكاو في عام 1994 يوم الطيران المدني الدولي بمناسبة العيد الخمسين للمنظمة، التي أُنشئت في 1944/12/7 وبناءً على مبادرة اتخذتها الإيكاو في عام 1996 بمساعدة الحكومة الكندية، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً بموجب قرار صدر عنها أن يكون يوم 7 ديسمبر هو يوم الطيران المدني الدولي وأدرجته في قائمة مناسباتها الرسمية.