تصريحات الاحتياطي الفيدرالي تدفع عوائد سندات الخزانة الأمريكية للتراجع

سندات الخزانة الأمريكية
سندات الخزانة الأمريكية

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية على مستوى جميع آجال الاستحقاق، بقيادة عوائد السندات قصيرة الأجل.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة بشكل ملحوظ خلال الأسبوع لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ شهر على الأقل مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

وكان تراجع العائدات يعود إلى تصريحات المتحدثين ببنك الاحتياطي الفيدرالي والتي تميل نحو تيسير السياسة النقدية في بداية الأسبوع، وأبرزها التي أدلى بها المحافظ.

وعلى صعيد العملات، سجل الدولار ضعفاً مع تركيز الأسواق على التصريحات التي تشير الى تيسير السياسة النقدية من قبل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت غالبية الأسهم، مدعومة بتوقعات خفض أسعار الفائدة، مع قيادة قطاع العقارات لصعود الأسهم.

اقرأ أيضا| أسواق أسهم الخليج تختتم على تراجع

وانخفضت أسعار النفط، ليستمر تراجع الأسعار على مدار 6 أسابيع، وهي سلسلة الخسائر الأطول منذ ديسمبر 2021، مع ترقب الأسواق لاجتماع أعضاء أوبك+ (OPEC+) ، الذي انعقد يوم الخميس، حيث اتفق الأعضاء على الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا.

وأستهلت سندات الخزانة تداولات الأسبوع بتحقيقها مكاسب حيث سعى المستثمرون إلى أصول الملاذ الآمن بسبب بيانات مبيعات المنازل الجديدة والتي جاءت أضعف من المتوقع وبسبب تراجع بشكل عام في معنويات المستثمرين نحو المخاطرة.

علاوة على ذلك، استمرت السندات في تحقيق مكاسب كبيرة خلال منتصف الأسبوع على خلفية تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي والتي اتجهت نحو تيسير السياسات النقدية، ومنهم محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي – والر- ورئيس الاحتياطي الفيدراليي في نيويورك - ويليامز- ومع ارتفاع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الأمريكي على أساس ربع سنوي بمعدل أقل من المتوقع.

ومع ذلك، عكست سندات الخزانة جزئيًا مكاسبها في جلسة يوم الخميس بعد أن أدلى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ببعض التصريحات التي اتجهت نحو تشديد السياسة النقدية، وأشار إلى أن صانعي السياسة لا يفكرون في خفض أسعار الفائدة.

اقرأ أيضا ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بقيادة قصيرة الأجل

وخلال تداولات يوم الجمعة، ربحت سندات الخزانة حتى بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي – جيروم باول، والتي أكدت تعليقات ماري دالي، حيث دعمت بيانات التصنيع بمؤشر معهد الموارد الأمريكي ISM والتي جاءت مخيبة للآمال من أداء سندات الخزانة.

قد تكون صورة ‏نص‏