«سبسطية الفلسطينية».. أفضل الأماكن الأثرية على أرض النضال

مدينة سبسطية الفلسطينية
مدينة سبسطية الفلسطينية

تقع مدينة «سبسطية» شمال فلسطين، على بعد 12 كم شمال غرب نابلس، وتشتهر مدينة سبسطيية باسم عاصمة الرومان الفلسطينية. 

اقرأ ايضا|ارتباط القدس بوجبة المطبق الأبرز.. مأكولات شهيرة ترتبط بالمدن الفلسطينية

كما تشتهر بخضرتها الرائعة وبكونها قرية أثرية مهمة جداً تحتوي على معالم أثرية تعود إلى مختلف العصور، وفي القرن التاسع قبل الميلاد، بنى الملك عمري مدينة السامرة في المنطقة، وتعاقبت عليها السلطة الآشورية في القرن السابع قبل الميلاد، وفي فترة حكم الإسكندر المقدوني حصلت قلاقل في المدينة ضد الحكم المقدوني فحولها إلى مدينة هلينية في سينة 331 ق.م، وأسكن ألف جندي مقدوني في المنطقة.

دُمرت المدينة عام 108 ق.م على يد المكابيبن بقيادة جون هركانوس، ولما فتح الإمبراطور الروماني القدس عام 36 ق.م، أعاد إليها سكانها وألحقت بمقاطعة سوريا الرومانية، وأعيد بنائها في فترة حكم أولوس گابنوس، وفي عام 30 ق.م. كسبت المدينة اسم "سباستي" "باليونانية أگوستا".

وفي القرن الثاني بعد الميلاد أعيد بناء المدينة من قبل الإمبراطور سپتيميوس سڤروس، وتعود الآثار الموجودة حاليا إلى تلك الفترة، ومنحت المدينة في عهده حقوق المستعمرات الرومانية وأسماها "كولونيا لوسياسبتيما سبسطي".

اقرأ ايضا|على غرار المطبخ الفلسطيني.. طريقة تحضير المفتول الفلسطيني

تروي الرواية الدينية المسيحية أن يوحنا المعمدان دفن في سبسطية، وفي عام 634 للميلاد، سيطر المسلمون على المنطقة بقيادة عمرو بن العاص، وفي الفترة الصليبية بنيت كاتدرائية ضخمة فوق ضريح يوحنا، وفي عام 1187 عاد المسلمون ليسيطروا عليها بقيادة صلاح الدين، وحولت الكاتدرائية لجامع.

يقام فيها مهرجان سبسطية الدولي للثقافة والتراث في كل عام، يوجد فيها العديد من الاثار كالمدرج الروماني ومعبد اغسطس وكنيسة الراس والبزليكا والملعب والبرج وشارع الاعمدة.