الرئيس يشهد المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية

الرئيس السيسى .. وهو يشاهد أحدث التكونولوجيا فى صناعة المعدات العسكرية
الرئيس السيسى .. وهو يشاهد أحدث التكونولوجيا فى صناعة المعدات العسكرية

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس افتتاح فعاليات المعرض الدولى الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023»، فى مركز مصر الدولى للمعارض والمؤتمرات الدولية، بحضور د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

بدأت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلى بعنوان «الإرادة والتحدى» من إنتاج إدارة الشئون المعنوية، استعرض مسيرة إنجازات القوات البحرية المصرية على مدى السنين، وأوضح أن القوات البحرية ما كانت لتصل إلى ما وصلت إليه من تنوع فى القدرات وثراء فى التخصصات إلا عبر الارتقاء بمعدلات الأداء، وكان للتصنيع الحربى المحلى والمشترك دور كبير فى تعزيز القدرة التسليحية للقوات البحرية.

اقرأ أيضاً| طوابع تذكارية للرموز وخادم الحرمين ورسوم كاريكاتير فورية للمشاركين

وأشار الفيلم إلى أن شركة ترسانة الإسكندرية، وهى إحدى شركات جهاز الصناعات والخدمات البحرية التابع للقوات البحرية المصرية، والتى يرجع تاريخ إنشائها إلى عهد محمد على باشا، حققت عبر تاريخها قفزات صناعية ترقى إلى أعلى المستويات والمعدلات العالمية فى بناء السفن التجارية والحربية.

وأضاف أن شركة ترسانة الإسكندرية سبّاقة فى التصنيع الحربى المشترك، وكان إحدى ثمارها تصنيع الفرقاطات البحرية «جوويند»، بالاشتراك مع الجانب الفرنسى، وأن ترسانة الإسكندرية قامت أيضًا عبر التصنيع المشترك مع ألمانيا بإنتاج الفرقاطات الشبحية «ميكو A200».

كما أتمت ترسانة الإسكندرية تصنيع وتجميع أول فرقاطة بحرية «ميكو A200»، وذلك بأيدٍ وعقول مصرية 100%، ويبلغ طول الفرقاطة 121 مترا، وعرضها 16,34 متر، وقدرتها على الإبحار تقدر ب 7200 ميل بحرى وتصل سرعتها القصوى إلى 27.5 عقدة، ولديها منظومات تسليح حديثة تمكنها من تنفيذ كافة المهام القتالية وقت السلم والحرب ومكافحة كافة التهديدات السطحية والجوية وتحت السطح.

وأوضح الفيلم التسجيلى أن مصر استعادت مكانتها بين كبرى الدول المصنعة للسفن الحربية، وأصبح حلم التدشين والإبحار للفرقاطات المصرية واقعًا يؤكد أن مصر قادمة بكل قوة تسابق الزمن وتكسر حاجز المستحيل لتحفظ مكانتها فى مجال التصنيع الحربى بجودة عالمية بأيدٍ وعقول مصرية.

وشهد الرئيس السيسى، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» تدشين الفرقاطة المصرية «الجبار» طراز «ميكو A200»، التى تم تصنيعها فى شركة ترسانة الإسكندرية بأيدٍ مصرية بنسبة 100%. وتسلّم الرئيس السيسى من قائد القوات البحرية، درع الفرقاطة المصرية «الجبار».

وتفقّد الرئيس السيسى، أجنحة المعرض الدولى، يرافقه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من الوزراء، وعدد من قادة القوات المسلحة.

كما تفقّد الرئيس السيسى الجناح الإماراتى المشارك فى المعرض، وقال ممثل الجناح الإماراتى: «نشارك فى المعرض ب 159 منتجا، 77 منها جاهزة و82 قيد التطوير وهى أسلحة مختلفة وتتضمن أسلحة خفيفة ووصلنا إلى مستويات عالية من الجودة والدقة فى المجالات التى نعمل عليها».

وأضافت ممثلة للجناح الإماراتى: «نحن نحب مصر، والشيخ محمد بن زايد يحب مصر وشعب الإمارات كله يحب مصر.. ومصر هى أمى».

كما تفقد الرئيس السيسى، الجناح السعودى المشارك فى المعرض، وقال ممثل الجناح السعودي: «نحن نتواجد داخل المعرض فى بلدنا الثانى مصر، وتواجدنا مهم لتعزيز التعاون الدفاعى والتصنيع الحربى مع مصر خاصة والدول الأخرى، ونشارك ب 5 صناعات تمثل التصنيع العسكرى فى العالم»، وأهدى ممثلو المعرض هدية إلى الرئيس السيسى، خلال تفقد المعرض.

وتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، الصناعات العسكرية من مصنع «قادر» التابع للهيئة العربية للتصنيع، ومنها طائرة استطلاع بدون طيار، وذلك خلال تفقد الرئيس السيسى لمعرض «إيديكس 2023».

واستمع الرئيس إلى شرح مفصّل من مدير المركبات فى جناح مجمع الصناعات الهندسية اللواء أركان حرب عصام عبدالخالق الشيخ، الذى أوضح أن الجناح يضم 12 مركبة مدرعة، وتم تصميم جميع المركبات بمجمع الصناعات الهندسية، كما تمت مراعاة التنوع فى المواصفات الفنية والتكتيكية، بما يتلاءم مع المتطلبات المختلفة للقوات المسلحة. وأشار اللواء أركان حرب عصام عبدالخالق إلى أن جميع المركبات مزودة بمنصات إطلاق ذاتية الحركة مثبت عليها رشاشات بأعيرة مختلفة، علاوة على أجهزة رؤية ليلية، وأنه تم إنتاج هذه المركبات بالقدرات التصنيعية لمجمع الصناعات الهندسية بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع. وأوضح أنه تم تصميم المركبة «تمساح 3» بالتعاون مع شركة أمريكية على شاسيه «هامر 4٫4»، علاوة على تصميم المركبة «تمساح 4» بالتعاون مع شركة «مرسيدس» الألمانية على شاسيه «مرسيدس 4٫4»، فيما تم تصنيع المركبة «شيربا»، وهى مصرية الصنع، والتى تم تصميمها بالتعاون مع شركة فرنسية على شاسيه «رينو 4٫4».

وأضاف أن أحدث ما تم تصميمه بمجمع الصناعات الهندسية المركبة «تمساح 6»، والتى تم تصميمها بالتعاون مع شركة أمريكية.

ويشارك فى فعاليات المعرض كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية بأحدث المعدات والتكنولوجيات والأنظمة الأمنية والدفاعية، إضافة إلى411 شركة عارضة من 46 دولة لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية فى البر والبحر والجو، كما يشهد رفع الستار للمرة الأولى عن عدد من الأسلحة الحديثة التى تم تصنيعها بأيد مصرية.

ويضم المعرض 22 جناحًا دوليًا من الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبرازيل ورومانيا وجمهورية التشيك وصربيا وسلوفاكيا وبلغاريا وأوكرانيا وكازاخستان وباكستان وأرمينيا والبوسنة والهرسك بالإضافة إلى مصر. وتنظم المعرض شركة AWE الدولية الرائدة فى تنظيم الأحداث الدولية الكبرى بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، حيث يعد إيديكس هو الحدث الدفاعى والأمنى الوحيد فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والأكبر فى أفريقيا، ما يوفر فرصة فريدة للزوار لمشاهدة أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة الدفاعية والمنتجات العسكرية، وقد تم دعوة وفود عسكرية رفيعة المستوى لأكثر من 100 دولة لزيارة المعرض الذى من المتوقع أن يجذب ما يزيد على 35 ألف زائر من قطاع الصناعات الدفاعية والمهتمين بمجال التسليح والصناعات الدفاعية والعاملين فى هذا المجال.