فيلسوف كرة القدم «سقراط».. محطات في حياة نجم منتخب السامبا البرازيلي

النجم البرازيلي سقراط
النجم البرازيلي سقراط

هو أحد أعظم لاعبي كرة القدم في جيله، امتهن الطب ومواقفه السياسية جعلت منه أسطورة تتنافلها الأجيال فيلسوف كرة القدم النجم البرازيلي سقراط.

يُعد سقراط أحد أعضاء أفضل فريق لكرة القدم عبر أجيال عديدة وتحديدا نجوم فريق منتخب السامبا البرازيلي خلال مونديال إسبانيا 1982 والذين لم يحالفهم الحظ يظفر اللقب على الرغم من أدائهم المبهر ولكن هذا هو حال الساحرة المستديرة أحيانا لا تكافئ الأفضل  

سقراط مهاراته فاقت سنوات حياته السبع والخمسين، والتي تمتع بها هذا اللاعب الماهر في منطقة وسط الملعب.

 

سقراط الطبيب الثأر:

سقراط رجل امتهن الطب أكاديمياً، وداعب كرة القدم كهاوٍ فجعلت منه معشوقَ قلوب المحبين، وبين هاتين المرحلتين كان الكفاح ونيران الثورة يشتعلان في قلب الفيلسوف، لتكون 2011 آخر الصفحات، والتي بها طُويت حياة سقراط كإنسان، ليترك وراءه إرثاً يناهز النجوم في إضاءتها، وذهباً لا يصدأ مع مرور السنين.

 

كما اشتهر بآرائه السياسية وأنشطته مثل شهرته في مجال كرة القدم.  فكان يدافع عن آراءه وحريته بكل جرأة وصراحة وباجتماع كرة القدم والسياسة في الحركة الديمقراطية في أواسط الثمانينيات، قبل انتهاء فترة الديكتاتورية العسكرية في البرازيل، أصبح نادي ساو باولو هو النادي الوحيد في العالم الذي كانت تدار الأمور فيه بطريقة ديمقراطية رافضة للنظام العسكري. 

 

احتراف كرة القدم:

احترف سقراط كرة القدم بوقت متأخِّر، وبدأت مسيرته الكروية مع نادي بوتافوجو و في كورينثيانز وفيورنتينا الإيطالي وعاد إلى بلاده وانتقل إلى فلامينجو سانتوس وعاد مرة أخرى إلى بوتافوجو، قبل أن يلعب لنادي جروفرث تاون الإنجليزي لفترة قصيرة في نهاية مسيرته.

كان سقراط من أعظم اللاعبين في تاريخ الكرة، في ضوء نظرته الثاقبة وقدرته على خرق دفاع الخصم بكلتا قدميه، كما اتخذ سقراط من أسلوب لاعب التنس بيورن بورغ نمطاً لمظهره فوضع شريط على رأسه وبعثر لحيته، وأصبح بذلك رمزا لجيل من مؤيدي كرة القدم البرازيلية.

 

وفاة : 

توفي سقراط يوم الأحد 4 ديسمبر 2011 عن عمر يناهز ال57 عاما. وأعلن مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو أن سقراط توفي بعد أن تدهورت حالته بشكل مفاجئ عقب تعرضه لعدوى معوية شديدة. وكان سقراط دخل العناية المركزة في 5 سبتمبر 2011 لعدة أيام بسبب تعرضه لأزمة مرضية شديدة.