للسيدات.. طرق سحرية لمحاربة اكتئاب الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الاكتئاب في فصل الشتاء هو عبارة عن اضطراب عاطفي موسمي، ونتيجة هذا الاكتئاب هو لقلة ضوء الشمس؛ وهي المسؤولة عن تنظيم عمليات جسدية متعددة وتتأثر بدورة الليل والنهار، وقد تؤثر الاستجابات اليومية المتقطعة على مناطق الدماغ المرتبطة بالحالة المزاجية، كما أنها تسبب التعب وانخفاض الطاقة بسبب قلة النوم.

طرق علاج الاضطراب العاطفي الموسمي..

العلاج بالضوء الساطع
العلاج بالضوء هو العلاج الأمثل للاضطراب العاطفي الموسمي، وهو يتضمن التعرض لصندوق ضوئي بقوة 10000 لوكس لمدة 30 دقيقة على الأقل.

اليوم المشمس المشرق يتراوح بين 50.000 إلى 100.000 لوكس، في حين أنه يمكنك شراء صندوق خفيف ذو كثافة أقل، إلا أنه سيتعين عليك قضاء المزيد من الوقت بالجلوس أمامه.

هناك طريقتان يساعد فيهما الصندوق الضوئي في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي.

استثمر في جهاز محاكاة الفجر
هذا النوع من المنبهات يعد تقليدا لضوء الشمس الطبيعي، عندما يحين وقت الاستيقاظ، تزداد شدة الضوء تدريجيًا.

وفقا لبعض الأبحاث، تعد أجهزة محاكاة الفجر فعالة بنفس القدر في تقليل أعراض الاكتئاب، بجانب أنها قد تكون إضافة جيدة للعلاج بصندوق الضوء، حيث يمكنك التعرض للضوء لحظة استيقاظك دون إجهاد عينيك.

النوم الجيد ليلًا
يترتب على نقص ضوء الشمس خلال أيام الشتاء القصيرة، تعطيل ساعاتنا الداخلية التي تخبرنا بموعد الاستيقاظ وموعد النوم، وقد يسبب النوم المتقطع الأرق والنعاس المفرط أثناء النهار.

لذا ينصح الخبراء بالاستعداد للنوم قبل ساعة من موعد النوم، قم بإطفاء الأضواء، واستخدم الحمام، وتجنب الجدال أو المواقف العاطفية التي قد تؤدي إلى إرهاق دماغك. وأهم خطوة، هي تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية عندما تبدأ في الاسترخاء لأنها قد تزيد من صعوبة النوم، حيث تحتوي الهواتف وأجهزة الكمبيوتر على ضوء ساطع يمكن أن يخدع عقلك ليعتقد أن الوقت قد حل في ضوء النهار.

ممارسة الرياضة
لا تتجاهل ممارسة الرياضة، إذ تعمل التمارين الرياضية كمعزز للمزاج لأنها تطلق مواد كيميائية مثل السيروتونين والإندورفين لتجعلك تشعر بالارتياح وتتعامل بشكل أفضل مع التوتر. حتى الأنشطة ذات التأثير المنخفض مثل المشي السريع لمدة 10 إلى 15 دقيقة يمكن أن تحسن أعراض الاكتئاب.

التنزه
الخروج في نزهة قصيرة قد يكون ذا فائدة كبيرة، وذلك بسبب التعرض للضوء الساطع في نفس الوقت. وتعد العزلة الاجتماعية أمرًا شائعًا بين الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي، والتي قد تساهم بدورها، وقد ثبت مؤخرا أن الوحدة تضر بالصحة مثل تدخين 15 سيجارة يوميا، لذا حاول تجنب الوحدة قدر المستطاع لأنها تؤثر على المزاج.

اقرأ أيضا| للسيدات.. 5 أطعمة لا يجب تجميدها في الثلاجة