حفاظًًًا على سلامتك.. تعرف على الأغراض التي يمكنك اصطحابها أثناء سفرك بالطائرة 

أرشيفية
أرشيفية

يجب أن يعلم كل مسافر ما هى الأغراض الهامة التى عليه اصطحابها اثناء رحلة سفره و يمكن أن يسهم التخطيط المسبق والتعبئة الصحيحة في تسهيل عملية الفرز والتفتيش أثناء إنهاء إجراءات السفر بالمطار دون أى قلق .

 لذلك يجب ان تعرف على ما يمكنك حزمه في أمتعتك المحمولة أو المسجلة قبل وصولك إلى المطار حتى إذا كان غرضًا ما مسموحًا به بشكل عام فقد يخضع لفحص إضافي أو لا يُسمح بمروره من نقطة التفتيش إذا تسبب في انطلاق الإنذار أثناء عملية الفحص، أو إذا بدا أنه تم العبث به أو كانت هناك أي مخاوف أمنية أخرى بشأنه.

اقرأ أيضًا| السفارة المصرية في السعودية أغلقت أبواب التصويت بعد المد ساعة إضافية

وأفادت شركة مصر للطيران يعود القرار النهائي بشأن السماح بمرور أي من أغراض المسافرين عبر نقطة التفتيش من السلطات الأمنية و يجب تغليف وتغطية أي أغراض حادة في الأمتعة المسجلة أو لفها بشكل آمن لمنع تعرض مناولي الأمتعة والمفتشين للإصابة و اصطحاب المعدات الطبية على متن الطائرة.

وأكدت الشركة إذا كان المسافر بحاجة لأصطحاب أدوية أو معدات أو أجهزة طبية أثناء السفر  مثل أجهزة ضغط الهواء الإيجابي المستمر أو الأجهزة المساعدة على السمع التي تصدر موجات لاسلكية يجب عليه تقديم بيانات المنتَج مثل الشركة المصنعة واسم المنتج وطرازه وحجمه ونوع البطارية، وما إلى ذلك.

وأفادت الشركة الوطنية أن يتم فحص  الاجهزة مرة أخرى في المطار قبل المغادرة عن طريق الفحص الأمنية.

أفادت شركة مصر للطيران يرجى ملاحظة التالي:

- لا يجوز حمل المقصات على متن الطائرة، حتى تلك التي تُعَد جزءًا من المعدات الطبية.

- بالنسبة للأدوية قد يطلب الأمن من حاملها تقديم نسخة من الوصفة الطبية أو شهادة طبية صادرة عن طبيب توضح اسم المرض وما إلى ذلك.

- بالإضافة إلى ذلك يعود القرار النهائي بشأن السماح بمرور أي من أغراض المسافرين عبر نقطة التفتيش إلى السلطات الأمنية.

- يجب تغليف وتغطية أي أغراض حادة في الأمتعة المسجلة أو لفها بشكل آمن لمنع تعرض مناولي الأمتعة والمفتشين للإصابة.

 الأدوية والإبر الطبية:

أكدت شركة مصر للطيران بشكل عام يسمح للعملاء بحمل الأدوية والإمدادات ذات الصلة بها (ويشمل ذلك الإبر والمحاقن والحقن الذاتية) لعلاج حالاتهم الطبية والسيطرة عليها على متن الطائرة.

ويجب التأكد من حمل الإمدادات الكافية من الأدوية سواء في حقائب اليد أو في الأمتعة التي يتم الدخول بها مع اختلاف اللوائح من دول لأخرى.

وأضافت يمكن أن يختلف الوضع القانوني لأنواع الأدوية المختلفة من دولة إلى أخرى ولا تُطبق اشتراطات النقل على نحو متسق بين كل الدول. وينطبق ذلك على كل من الأدوية التي لا يستلزم صرفها وصفة طبية والأدوية التي يجب صرفها بوصفة طبية.

و لضمان العبور بسلاسة من بوابات الأمن المحلي أو الجمارك، يوصى بحمل خطاب من طبيبك يؤكد أنك بحاجة إلى أدوية من هذا القبيل وأن تحمل ملصقات واضحة مع بيان أسمائها العامة إن أمكن.

الإبر الطبية والمحاقن:

- قد يخضع حمل الإبر الطبية على متن الطائرة لإجراءات السلامة والأمن المحلية في الدولة وهو أمر خارج عن سيطرة شركة الطيران. ويرجى مراجعة هيئات الجمارك والسطات الأمنية في الدولة المحدد التي تعبر منها.

- يوصى بأن يتم حمل المحاقن والأدوية القابلة للحقن معًا وأن تحمل ملصقات واضحة موضحةً اسمك واسم الدواء أو أن تحمل شهادة طبية أو خطابًا مؤيدًا لذلك من طبيبك يوضح اسمك واسم الدواء.

تبريد الأدوية أثناء الرحلة الجوية:

- لن تتمكن شركة مصر للطيران من تبريد الأدوية وإذا كنت ستحضر دواءً يحتاج إلى التبريد، فيجب عليك تعبئته في كيس تبريد أو قارورة مفرغة مزودة بثلج جاف لا يزيد وزنه 2.5 كجم (5.5 رطل) على أن تكون جميعها معبأة بشكل مناسب يسمح لغاز ثاني أكسيد الكربون بالتبخر. ويرجى إبلاغ موظفي المطار التابعين لنا بأنك ستحضر الثلج الجاف إلى الطائرة أثناء إجراءات تسجيل الدخول.

قبل رحلتك:

- يرجى مراجعة لوائح الأدوية لدى السلطات المختصة لا سيما فيما يخص السفر بالأدوية الخاضعة للرقابة.

- يرجى حمل الأدوية في عبوات تحمل ملصقات صحيحة كما تم صرفها من الصيدلي

- يرجى حمل نسخة من جميع الوصفات الطبية، بما في ذلك الأسماء العامة للأدوية مع عبوات الأدوية الفعلية الموجودة في حقيبة اليد، خاصةً المواد والحقن الخاضعة للرقابة.

- المسافرون ذوي القدرات الخاصة: 

- تقبل شركة مصر للطيران معظم الركاب ذوى القدرات الخاصة، ونوصيك بطلب نوع المساعدة المناسب لك قبل 48 ساعة على الأقل من المغادرة والحضور إلى المطار قبل 3 ساعات على الأقل من موعد المغادرة المحدد لرحلتك حتى يمكن تزويدك بأكثر مساعدة ملائمة ممكنة، مما يجعل رحلتك ممتعة ومريحة بأقصى قدر ممكن.

- يُرجى التكرم بالاتصال بمسؤول خدمة العملاء على الرقم 0020128666701 إذا كنتم مسافرين من مطار القاهرة وذلك للحصول على المساعدة قبل تسجيل الوصول (عند الحاجة).

- قد تحتاج جميع فئات العملاء المذكورين أدناه استصدار تصريحًا طبيًا:

تحتاج جميع فئات العملاء إلى مرافق وهم إعاقة نمو ومرضى الزهايمر والخرف

ومتلازمة داون وصعوبات في التعلم و التوحد.